الاختبار التحضيري رقم 01
(( وَلَقَدْ آَتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ (51) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (52) قَالُوا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ (53) قَالَ لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (54) قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ (55) قَالَ بَل رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (56) وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ (57) فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ (58) قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآَلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ (59) قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ (60) قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ (61) قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآَلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ (62) قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ (63) فَرَجَعُوا إِلَى أَنْفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُونَ (64) )) من سورة الأنبياء
• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 – حدد من الآيات الكريمة طرفي الحجاج .
2 - ماذا كان يعبد قوم إبراهيم عليه السلام ،وما حجتهم في ذلك؟
3 – كيف دحض إبراهيم تلك الحجج الواهية ؟
4- ابحث في النص عن ضدي الكلمتين : هدى – مقبلين .
• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من الآيات اسما مقصورا ثم انسبه .
ب / حول الفعلين : نطق ، رجع إلى فعلين سداسيين ثم صغ مصدريهما .
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص.
• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) استخرج من الآية 56 محسنا بديعيا مبينا نوعه
2) استخرج من الآية 62 أسلوبين إنشائيين مختلفين محددا نوعيهما
• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
وقفت تنصح زملاءك بضرورة تزيين محيط المدرسة بغرس شجيرات حوله، فماذا قلت لإقناعهم؟ اكتب ذلك في سبعة أسطر مستعملا اسما مقصورا وفعلا سداسيا.
الاختبار التحضيري رقم 02
...وإليكم جانبا جديدا من جوانب النـّزعة الإنسانية في حضارتنا، وهو جانب تنفرد به حضارتنا أيضا، إن حسن الخلق ولين الجانب والرحمة بالضعيف، والتسامح مع القريب والغريب، تفعله كل أمة في أوقات السلم مهما أوغلت في الهمجية، ولكن حسن المعاملة والتسامح مع المغلوبين لا (تستطيع ) كل أمة أن تفعله، ولا يستطيع كل قائد حربي أن يتصف به، إن رؤية الدم ونشوة النصر تسكر الفاتحين فتوقعهم في أبشع أنواع التشفي والانتقام.
وهنا يضع التاريخ إكليل الخلود على قادة حضارتنا عسكريين ومدنيين، فاتحين وحاكمين، إذ انفردوا من بين عظماء الحضارات كلها بالإنسانية الرحيمة العادلة في أشد المعارك احتداما، وأقسم لولا أن التاريخ يتحدث عن هذه المعجزة الفريدة بصدق لا مجال للشك فيه لقلت إنها خرافة من الخرافات وأسطورة لا ظل لها على الأرض.
من روائع حضارتنا ، د. مصطفى السباعي
• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح عنوانا مناسبا للنص.
2 - ما الجديد الذي تنفرد به الحضارة العربية الإسلامية عن باقي الحضارات ؟
3 – ما الشاهد على انفراد الحضارة الإسلامية بالنزعة الإنسانية ؟
4- ابحث في النص عن مرادف العبارات: يتحلى –– الريب – لا أصل لها في الواقع .
• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / سم صرفيا الأسماء التالية : الإنسانية – عسكري
ب / صغ مصدرا للفعل السداسي : يستطيع
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص
• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) لاحظ العبارة التالية << التاريخ يتحدث >> ما نوع الصورة البيانية الواردة فيها ؟
2) ما نوع المحسن الوارد في قول الكاتب << ...التسامح مع القريب والغريب ...>>
• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
رأيت على الشاشة أطفالا صغارا يتعرضون لقذائف من الطائرات والدبابات، اكتب نصا من ثمانية أسطر معبرا فيه عن شعورك، وضمنه مصدرا صناعيا، ونسبة.
الاختبار التحضيري رقم 03
ابن حمزة المغربي عالم رياضي جزائري، اشتهر في القرن السادس عشر، نشأ في الجزائر واستكمل تحصيله العلمي في اسطنبول، وعاد إلى وطنه الجزائر ، ثم زار الحجاز حاجا إلى مكة المكرمة، وفي هذه المدينة ألف ابن حمزة كتابا باللغة التركية عنوانه "تحفة الأعداد في الحساب" ، الذي يعد جوهرة من جواهر علم الرياضيات عبر كل العصور.
لقد أسهمت مؤلفات ابن حمزة في تقدم عدد من النظريات المتعلقة بعلم الأعداد، فقد بحث ابن حمزة في العلاقة بين المتتاليات الحسابية والهندسية، وشكلت بحوثه المرجع الذي قامت عليه اللوغاريتمات التي ابتكرها "بابر" العالم الرياضي الاسكتلندي وذلك بعد ظهور كتاب ابن حمزة الجزائري بعقدين ونصف.
من كتاب موسوعة علماء العرب والمسلمين ، د. محمد فارس.
• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح فكرة عامة مناسبة للنص.
2 - اعط لمحة عن العالم من خلال ذكر: اسمه ، عصره ، جنسيته ، أشهر مؤلفاته.
3 – فيم أسهمت مؤلفات العالم الجزائري ابن حمزة؟
4- وظف الكلمات التالية في جمل إنشائية مفيدة: استكمل – أسهمت – عقدين .
• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص مصدرا ميميا محددا وزنه
ب / ابحث في النص عن اسم أعجمي منسوب وحدد المنسوب إليه
ج/ أعرب الكلمات التالية حسب موقعها في النص : عالم . عنوانه
• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) حدّد الأسلوب الذي اعتمده الكاتب في نصه
2) ما نوع الصورة البيانية التالية : << كتاب ابن حمزة جوهرة ....>> ؟
• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
عرِّف في فقرة من سبعة أسطر عالما من علماء العرب، مبينا الدور الذي قام به، موظفا مصدرا ميميا.
الاختبار التحضيري رقم 04
إذا كانت عظمة الهدف وبساطة الوسائل والنتائج الكبرى المحققة هي المقاييس الثلاثة لعظمة الإنسان، فمن يستطيع أن يقارن ذلك بمحمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ على الصعيد الإنساني؟ أي رجل عظيم من كبار رجال التاريخ الحديث يمكن أن يساويه؟ إن أعظم الرجال لم يكوّنوا أنفسهم إلا بعمل السلاح وفرض القوة وسيطرة القوانين، واستعباد الممالك، إنهم لم يؤسسوا عندما أسسوا سوى دولة مادية حينا ثم انقرضت مثل زوالهم عن مسرح الوجود.
أما محمد فقد أحيا المشاعر وأسّس الممالك ووحّد الشعوب والعروش، وانقادت إليه الملايين من الناس في ثلث الكرة الأرضية المأهول؛ فقد زلزل أركان هياكل جوفاء، وأزال آلهة باطلة، وأديانا زائفة، ومعتقدات فاسدة، وحرك نفوسا إلى الحق، وأقام دينا صالحا على أساس كتابٍ أصبح كل حرف منه قانونا حكيما.
لامارتين :شاعر فرنسا ووزير خارجيتها في القرن التاسع عشر.
• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح عنوانا مناسبا للنص
2 - ما هي مقاييس العظمة الإنسانية في نظر الكاتب؟
3 – لم استحق محمد - صلى الله عليه وسلم – لقب العظيم ؟
4- ابحث في النص عن أضداد الكلمات : الوهن - حرية - شتت
• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص
مصدرا صناعيا مصدرا ميميا اسما ممدودا منسوبا مصدر فعل سداسي
ب/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص
• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) استخرج من النص أسلوب استفهام ،محددا أداته .
2) ورد في النص طباق سلب. استخرجه.
• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
طلب منك مراسل غير مسلم عن طريق الانترنت أن تعرفه ببعض أعمال الرسول صلى الله عليه وسلم، فماذا كتبت له في ردك القصير الذي لم يتجاوز ثمانية أسطر.. استعمل الأفعال والمصادر.
الاختبار التحضيري رقم 05
حدثني الشيخ قاسم القاسمي رحمه الله تعالى أن أصحاب طاهر الجزائري رحمه الله رأوا جبته قد أَبلَتهَا الأيّام وصيرتها شيئا نَكِرا ، فاحتالوا عليه : أخفوا عنه الجبة القديمة حتى اشترى جديدة ، فاضطر إلى لبسها ولم يكن أصعب عليه من لبس الجديد، وذهبوا به إلى مجلس في قصر الأمير عمر الجزائري، وكان المجلس حول بركة عظيمة لها نافورة عالية مشهورة، وكان في المجلس مجموعة من العلماء كالشيخ عبد الرزاق البيطار والشيخ جمال الدين القاسمي وأمثالهما، وإذا بالشيخ ينزع جبته الجديدة، ويقوم بها إلى البركة فينزل فيها غمسًا غمسًا ثم ينشرها على شجرة حتى تجف وتنكمش فيلبسها فسأله سائل منهم، فقال: كانت جديدة وكنت أخاف أن أنشغل بها عن العلم فالآن استرحت من التفكير فيها.
كتاب : رجال من التاريخ ، الجزء الثاني ـ علي الطنطاوي.
• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح عنوانا مناسبا للنص
2 – ما موقف الشيخ من حيلة أصحابه ؟
3 - ما العبرة المستقاة من النص ؟
4- ابحث في النص عن مرادفات : صيرتها قديمة – معروفة - أتلهى
• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص اسم مكان وبين وزنه
ب / ابحث في النص عن فعل سداسي ثم صغ منه مصدره
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص
• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) حدد أسلوب النص مع التمثيل له
2) ابحث في النص عن محسن بديعي محددا نوعه
• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
رأيت تلميذا يهتم بأناقته، لكن أخلاقه سيئة، بماذا نصحته مستشهدا بما تحفظ. اكتب في ذلك فقرة من تسعة أسطر موظفا اسم مكان، ومبتدأ.
الاختبار التحضيري رقم 06
خُلِقتَ طليــــــقا كطيف النَّسيــمِ *** وحرا كنور الضحى في سَمـــاهْ
تُغرد كالطَّـــير أيـــــن اندفعـت *** وتشدو بما شـــــاء وَحْي الإلـــهْ
وَتَمْرَح بَــــين وُرُودِ الصَّـبــَاح *** وتنعـم بالــنُّـــــــــور أنَّى تَــراهْ
وتَمشي- كما شِئْتَ- بَين المرُوجِ *** وتَقطف وَرد الـرُّبى في رُبَـــاهْ
كَذا صَاغَك الله يا ابنَ الوجـــودِ *** وألقَتكَ في الكونِ هذِي الحـــياهْ
ألا انهَض وسِر في سبيل الحياةِ *** فَمَن نَام لم تَنتَظره الحَــــــــــياهْ
ولا تَخشَ مِمَّا وراء التــّـــــلاعِ *** فَما ثَمَّ إلا الضُّحَى في صِـــــبَاهْ
ديوان أغاني الحياة ـ أبو القاسم الشابي.
• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح عنوانا مناسبا للقصيدة.
2 - بم شبه الشاعر الإنسان الذي ينعم بالحرية ؟
3 – إلام دعاه في البيت السادس؟
4- ابحث في النص عن مرادف : طليقا – تغرد – الوجود.
• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص اسما مقصورا وانسبه.
ب / ابحث في القصيدة عن مبتدإ تقدم على خبره وبرر سبب التقديم .
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص
• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) استخرج من النص تشبيها ، وحدد أداته.
2) ابحث في القصيدة عن أسلوب إنشائي وحدد نوعه.
• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
نال الشعب الجزائري حريته، واسترد وطنه بفضل التضحية التي بذلها أبناؤه البررة.
التعليمة : اكتب فيما لا يقل عن سبعة أسطر فقرة تبين فيها الدور العظيم الذي بذله المجاهدون والشهداء من أجل أن نعيش أحرارا، موظفا فعلا من أفعال الرجاء، وأخوات ظن.
الاختبار التحضيري رقم 07
إذا كنت محسنا كن سعيدا، لأنك ملأت الأيدي الفارغة، وسترت الأجساد العارية، وكوّنت من لا كيان له فرضيت عن نفسك، وإذا كنت كثير الأصدقاء كن سعيدا، لأن ذاتك ترتسم في كلّ منهم، وجمع القلوب حولك سيلزم صفات لا توجد في غير النفوس الكبيرة أهمها الخروج من حصن أنانيتك لاستكشاف ما عند الآخرين من نبل وفضيلة. وإذا كنت كثير الأعداء كن سعيدا، لأنه كلما زادت منهم المؤامرة والتحايل زدت شعورا بأهميتك، وهل يهتم النسر المحلق في قصيّ الآفاق بما تتآمر له خنافس الغبراء ؟ وإذا كنت حرا كن سعيدا فالحرية تتمرن فيها القوى، وتتشدد الملكات وتتسع الممكنات. فكن عظيما كي تسمو إلى أبراج لم ترها عين، ولم تخطر عجائبها على قلب بشر.
من روائع مي زيادة
• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح فكرة عامة للنص
2 - اذكر ثلاثة مفاتيح للسعادة حسب رأي الكاتبة
3 – دعت الكاتبة إلى الحرية فما ثمارها ؟
4- ابحث في النص عن أضداد الكلمات التالية : إيثارك – رذيلة - المستحيلات
• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص اسما ممدودا ثم انسبه .
ب / ابحث في النص عن مبتدإ تقدم على خبره واذكر سبب التقديم.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص
• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) ما نوع المحسن البديعي في العبارة التالية : " وتتشدد الملكات وتتسع الممكنات " ؟
2) حدد الأسلوب الذي اعتمدته الكاتبة في نصها مع التمثيل له.
• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
رأيت أطفال فلسطين يتعرضون للقنابل الوسفورية الحارقة التي ترميها عليهم الطائرات.
التعليمة : عزمت مخاطبة العالم ليرفع عنهم الظلم، فماذا قلت في كلمتك، في ثمانية أسطر ، موظفا جملة اسمية، وأفعال الرجاء.
الاختبار التحضيري رقم 08
الكتاب نعم الأنيس في ساعة الوحدة، ونعم القرين ببلاد الغربة، وهو وعاء مليء علمًا، وليس هناك قرين أحسن من الكتاب، ولا شجرة أطول عمرًا ولا أطيب ثمرة من كتاب مفيد، والكتاب هو الجليس الذي لا يمدحك، والصديق الذي لا يذمك، والرفيق الذي لا يملّك ولا يخدعك، إذا نظرت فيه أمتعك، وبسط لسانك وجوّد بيانك وغذّى روحك، وهو المعلم الذي إن افتقرت إليه لم يحقرك، وإن قطعت عنه المادة لا تظنه يقطع عنك الفائدة.
ولو لم يكن من فضله عليك إلا حفظه لأوقاتك فيما ينفعك وصونها عما يضرك ، لكان في ذلك على صاحبه أسبغ نعمة وأعظم منّـة، فالكتاب صديق يقطع أوقات فراغك في مؤانسة تنجيك من الوحدة المملّة، كما ينقل إليك أخبار البلاد النائية فتعرف أنباءها كما تعرف أنباء بلدتك.
الجاحظ/بتصرف.
• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح عنوانا مناسبا للنص
2 - من هو الصاحب الحقيقي للإنسان في نظر الكاتب؟
3 – اذكر ثلاث فوائد للكتاب من خلال النص.
4- ورد في النص مرادفات لكلمة الصديق . استخرج ثلاثا منها.
• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص فعلا متعديا لمفعولين وحددهما .
ب / صغ مصادر ميمية من الأفعال التالية : نظر- قطع – نفع -
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص
• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) استخرج من الفقرة الثانية محسنا بديعيا محددا نوعه.
2) لاحظ العبارة التالية << وغذّى روحك >> ما نوع الصورة البيانية الواردة فيها ؟
• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
حدّثك صديقك فقال: إنه بإمكاننا الاستغناء عن الكتاب الورقي في وقت كثرت فيه وسائل التثقيف.
التعليمة : رددت عنه، مؤيدا ضرورة الكتاب، فماذا قلت، وظف أفعالا متعدية ومصادر. في أكثر من سبعة أسطر.