منتديات المرجان عين وسارة
منتديات المرجان عين وسارة
منتديات المرجان عين وسارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المرجان عين وسارة

تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبارات الفصل الثالث من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سامي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
سامي


عدد المساهمات : 1236
نقاط : 3610
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
الموقع : الجلفة

اختبارات الفصل الثالث من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم  Empty
مُساهمةموضوع: اختبارات الفصل الثالث من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم    اختبارات الفصل الثالث من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 01, 2010 11:21 pm

الاختبار التحضيري رقم 28

يعد الجفاف من أوائل الظواهر المناخية التي سجلها التاريخ في العديد من أحداثه مثل ملحمة جلجامش السومرية، كما ارتبط أيضًا بالإنجيل والقرآن الكريم في قصة وصول نبي الله يوسف عليه السلام إلى مصر الفرعونية، لقد ارتبطت بهذه الظاهرة المناخية أيضًا الهجرة الجماعية مثلما حدثت في تشيلي عام 9500 قبل الميلاد، تمامًا كسابق ارتباطها بخروج الإنسان الأول الإفريقي إلى باقي أنحاء العالم منذ ما يقرب من 135000 عام مضت. أما فيما يتعلق بالعصور الحديثة، فباستطاعة الشعوب التخفيف من حجم الأضرار الناجمة عن الجفاف بشكل فعال، وذلك من خلال تنظيم الري والدورة الزراعية. وفي الواقع فقد أضحى الفشل في وضع استراتيجيات مناسبة لتخفيف حدة الآثار المترتبة على الجفاف يكبِّد البشرية الكثير من الخسائر في العصر الحديث، وهو الأمر الذي تتفاقم حدّته في ظل الزيادة المطرّدة في الكثافة السكانية.

الموسوعة الحرة


• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح عنوانا مناسبا للنص.
2 - هل الجفاف ظاهرة مناخية جديدة ؟ علل إجابتك.
3 – ما هي الإستراتيجية التي يمكنها أن تخفف من الأضرار الناتجة عن الجفاف؟
4- ابحث عن مرادف الكلمات التالية: صلتها – الناتجة – خطط.

• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص اسم علم ممنوع من الصرف.
ب / سم صرفيا المصدرين التاليين : ملحمة – البشرية.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص

• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) هل أسلوب النص علمي أم أدبي ؟ علّل.
2) سم الصورة البيانية التالية : << يعد الجفاف من أوائل الظواهر المناخية التي سجلها التاريخ >>

• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
الجفاف والتصحر ظاهرتان طبيعيتان خطيرتان على الأرض والإنسان.

التعليمة : اكتب فقرة من ثمانية أسطر تصف فيها الظاهرة، وطريقة التصدي لها، موظفا الممنوع من الصرف.



الاختبار التحضيري رقم 29

إن كل شيء تفعله يعتمد على الطاقة: فنحن لا نستطيع أن نعيش بدون طاقة، وكذلك الحيوانات والنباتات، والشمس من أهم مصادر الطاقة في هذا العالم، فضوؤها هو الذي يمكّن النباتات من صنع غذائها، والإنسان يتغذى بالنبات ليحصل على الطاقة اللازمة للحياة، كما أن الإنسان يحصل على الطاقة بأكل اللحوم، ولكن الطاقة الموجودة في اللحوم تأتي من النباتات التي أكلتها الحيوانات.
الطاقة التي نستمدها من الغذاء هي التي تجعل عضلاتنا وأجزاء أخرى من أجسامنا قادرة على العمل، وهناك صور أخرى من الطاقة المفيدة لنا والتي نستخدمها في أغراض كثيرة من أجل حياة مريحة، فعلى سبيل المثال نحن نعتمد على الطاقة في تدفئة بيوتنا، وإضاءتها، وفي طهي طعامنا وفي تشغيل محركات السيارات والطائرات.
الموسوعة المصورة للشباب :روبرت بيرتون.


• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 – ما أهمية الطاقة في حياة الكائنات الحية ؟
2 - ما هي صور استخدام الطاقة في حياتنا اليومية ؟
3 - استخلص فكرة عامة مناسبة للنص.
4- ابحث عن أضداد الكلمات التالية في النص : نعجز – مضنية – تعطيل.

• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص اسما ممنوعا من الصرف وهات وزنه.
ب / انسب الاسم : غذاء مع التعليل.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النّص.


• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) هل اعتمد الكاتب في نصه على الأسلوب الخبري أم الإنشائي ؟ لماذا ؟
2) ما طبيعة هذا النص؛علمي أم أدبي؟مع التعليل.
• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )

الصناعة هي العمود الفقري للاقتصاد الدول المتقدمة.

التعليمة : اكتب موضوعا في تسعة أسطر تذكر فيه أهم اقتراحاتك لدولتك كي تصير في مصاف الدول الصناعية، موظفا الممنوع من الصرف، والمصدر.




الاختبار التحضيري رقم 30

مع تزايد صيحات ضرورة إدخال الكمبيوتر في نظم التعليم، انقسم القوم إلى فريقين: متفائلين ومتشائمين.
- المتفائلون: الكمبيوتر هو الأمل الوحيد، حصان طروادة للارتقاء بسياستنا التربوية وأساليب تعلمنا.
- المتشائمون: إن مواردنا المادية والبشرية لا تسمح لنا باستقبال هذه التكنولوجيا الوافدة.
- المتفائلون: إن الكمبيوتر وسيلتنا لتوفير خدمات تَعَلُّمِيَّة أفضل، بل وربما يخلصنا أيضا من ظاهرة الدروس الخصوصية المتفشية في كثير من البلدان العربية بتركيزنا على تنمية المهارات لا التحصيل والتلقين.
- المتشائمون: إن الكمبيوتر على العكس سيؤدي إلى مزيد من الطبقية، حيث سيتاح لأبناء النخبة القادرة، وسيحرم منه أبناء الطبقات محدودة الدخل.
- المتفائلون: الكمبيوتر سينمي المهارات الذهنية لدى التلاميذ، ويزيد من قدرتهم على التفكير المنهجي المنظم.
- المتشائمون: بل سيؤدي إلى ضمور المهارات الحسابية ومهارات القراءة والكتابة، كما أن الطالب سيزداد ارتباطه بهذه الآلة، فكما تعلق الأطفال بالتلفاز، فمن المحتمل أيضا أن يصبحوا أسرى التعامل مع هذه الآلة.
- المتفائلون: على العكس إنه سيعلّم التلاميذ التفكير المجرد، وسيجعلهم أكثر إدراكا للكيفية التي يفكّرون بها ويتعلّمون من خلالها. كتاب العرب وعصر المعلومات: د. نبيل علي



• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 – في النص جدال اذكر طرفيه وموضوعه.
2 - اذكر حجتين لكل طرف.
3 – استخلص فكرة النص العامة.
4- هات من النص مرادف الكلمات الآتية : الوافدة – المنتشرة – الصفوة.

• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص ممنوعا من الصرف، واذكر علة منعه من الصرف.
ب / سم صرفيا الأسماء التالية: استقبال – التلفاز – المنهجيّ.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص


• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) استخرج من بداية النص محسنا بديعيا واذكر نوعه.
2) سم بلاغيا الصورة البيانية التالية :<< لا تسمح لنا باستقبال هذه التكنولوجيا الوافدة >>

• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
الأنترنت سلاح ذو حدين.
التعليمة : اشرح هذا القول في سبعة أسطر موظفا مصدرا.


الاختبار التحضيري رقم 31

تخيّل أن سيارتك تخبرك وأنت تتقدم باتجاه مفترق الطرق أنّ هناك شاحنة تسير بسرعة ستين كيلومترا في الساعة سوف تعبر هذا التقاطع في لحظة عبورك ! الأمر لا يحتاج إلى خيال أو تكنولوجيا معقدة، فبفضل تقنية "الواي فاي" أصبح الأمر ممكنا، حيث يقوم الباحثون بتطوير الفكرة استنادا إلى أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا الاتصالات. والفكرة لم تتوقف عند هذا الحد، بل تعدته إلى ربط السيارات بمواضع متتابعة على الطريق تقوم برصد حركات السيارة والمارة وتحذرك كقائد لسيارتك، إنها السيارة الذكية التي يجب أن يرافقها طريق ذكي وسائق متحكم، هذه التقنية تعتمد على التنبيه من خلال شاشة صغيرة تعرض التحذيرات المختلفة، وعلى أساسها يتخذ السائق القرار بزيادة أو تقليل سرعته أو تغيير اتجاه سيره.
عن مجلة التقنية


• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح عنوانا مناسبا للنص
2 - ما هي التقنية الجديدة التي يتحدث عنها النص ؟
3 – ما هو دور الشاشة الصغيرة التي زودت بها هذه السيارة ؟
4- وظف الكلمات التالية في جمل مفيدة : تكنولوجيا – استنادا – رصد.

• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص اسما ممنوعا من الصرف، واذكر وزنه.
ب / سم صرفيا الاسمين التاليين: سيارة – مفترق.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص

• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) استخرج من نهاية النص محسنا بديعيا، واذكر نوعه.
2) حدّد أسلوب النص مع التمثيل له.

• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
أثارت تقنية جديدة ما انتباهك، فوقفت مبهورا أمامها.
التعليمة : صفها في سبعة أسطر مبديا سبب إعجابك بها، موظفا ممنوعا من الصرف.



الاختبار التحضيري رقم 32

أَيُّـهـا العُمّـالُ أَفنـوا الـ *** عُـمـرَ كَـدّاً وَاِكـتِسابـا
وَاِعـمُروا الأَرضَ فـَلَـولا *** سَعـيُـكُم أَمـسَـت يَبابـا
إِنَّ لـي نُـصحـاً إِلَـيكُـم *** إِن أَذِنــتُـم وَعِــتـابـا
أَيـنَ أَنـتُـم مِـن جُــدودٍ *** خَـلَّـدوا هَــذا التُـرابـا
قَـلَّـدوهُ الأَثَــرَ الـمُـعـ *** جِــزَ وَالفَــنَّ العُجابـا
وَكَــسَـوهُ أَبَــدَ الـدَهـ *** رِ مِـنَ الفَـخـرِ ثِيـابـا
أَتـقَنـوا الصَنـعَـةَ حَتّـى *** أَخَذوا الخُـلـدَ اِغتِصابـا
إِنَّ لِلمـُتـقِـنِ عِــنــدَ *** الـلَـهِ وَالنـاسِ ثَـوابـا
أحمد شوقي



• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - من ْالمخاطَب في هذه القصيدة ؟
2 - إلام يدعوه الشاعر ؟
3 - استخلص فكرة عامة مناسبة للقصيدة .
4 - انثر البيت الثاني في سطرين .


• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من القصيدة أسلوب شرط وحدد أركانه
ب / ابحث في النص عن اسم ممنوع من الصرف وبين وزنه.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص

• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) استخرج من السند
2) لاحظ العبارة التالية << ......>>

• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
وقفت معجبا أمام حرفي يعمل بجد ونشاط .
التعليمة : تحدث في أكثر من ثمانية أسطر عن سبب إعجابك، موظفا الاستثناء واسم الآلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morjan.ahlamontada.com
أمين

أمين


عدد المساهمات : 43
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

اختبارات الفصل الثالث من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبارات الفصل الثالث من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم    اختبارات الفصل الثالث من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 11:01 pm

شكرا أخي سامي على هذه المواضيع النموذجية التي تساعد الاستاذ والتلميذ على حد السواء ....أرجو أن يستفيد منها الجميع وبارك الله فيكم على الجهد المبذول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبارات الفصل الثالث من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبارات الفصل الثاني من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم
» اختبارات الفصل الأول من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم
» تلخيص الدروس من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم
» للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط
» قواعد ومخلص اساسيات اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المرجان عين وسارة :: التعليم المتوسط-
انتقل الى: