منتديات المرجان عين وسارة
منتديات المرجان عين وسارة
منتديات المرجان عين وسارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المرجان عين وسارة

تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمين

أمين


عدد المساهمات : 43
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط Empty
مُساهمةموضوع: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 10:36 pm

المستوى : الرابعة متوسط
في بيتنا باب
كانت هناك حجرة صغيرة فوق سطح أحد المنازل, عاشت فيها أرملة فقيرة مع طفلها الصغـير حياة متواضعة في ظروفٍ (يصعب تصديقها) ،إلا أن هذه الأســـرة الصـــغيرة كانت تتميز بنعمة الرضا و تملك القناعة التي هي كــــنز لا يفنى ، لكــنّ أكثر ما كــــان يزعج الأم هو سقــــوط الأمطار في فصل الشتاء… فالغرفة عبارة عن أربعة جدران, و بها باب خشبي, غير( أنه ليس لها سقف). وكان قد مرَّ على الطفل أربع سنوات منذ ولادته لم تتعرض المدينة خلالها إلا لزخات قليلة من المطر .
تجمعت الغيوم و تلبدت سماء المدينة بالسحب، و مع ساعات الليل الأولى هطـــل المطر بغـــزارة على المدينة كلها, فاحتـمى الجميع في منازلهم, أما الأرملــة و الطفل فكـان عليهم مواجهــــة موقف عصيب . نظر الطفل إلى أمه (وهو حائر) ثم اندسّ في أحضانها المبتلة( وهي غارقة في أفكــارها) ثم أسـرعت الأم إلى باب الغرفة فخلعته ووضعته مائلاً على أحد الجدران ، وخبّأت طفــلها خلف الباب لتحـجب عنه سيل المطر المنهمر فنظر الطفل إلى أمه في سعادة بريئة (وقد عَلتْ على وجهه ابتسامة الرضا) وقال لها : ماذا يا ترى يفعل الناس الفقراء الذين ليس عندهم بــاب حين( يسقط عليهم المطر) ؟
لقد أحسّ الصغير في هذه اللحظة (أنّه ينتــمي إلى طبقة الأثرياء)... ففي بيتـــهم باب إنـه مصــــدر السعادة وهدوء البال. أيَّـها الإنسان إن أردت( أن تكون أسعد الناس ) فارض بما قسم الله لك ،وكن قنوعا تنل السعادة في الدنيا والآخرة .
البناء الفكري :(06 ن)
س1 : ما الحلّ الذي قامت به الأم لتحمي طفلها من المطر؟ ...................................(01ن)
س2 : لِــمَ لجأت الأم لهذا الحلّ ؟............................................................(01ن) س3 : ما المغزى الذي تستخلصه من هذه القصة ؟ ...................................... ........(02ن) س4 : اشرح : عصيب ـ خلعته.ــ.تلبدت.......................................................(02ن)
البناء الفني :(02 ن)
س1 : استخرج من النص : استعارة واشرحها .تشبيها .. أسلوبا إنشائيا.........................(02ن)
البناء اللغوي :(04 ن)
س1 : أعرب ما تحته خط..................................................................(01ن) س2 : بين محل ما بين قوسين من الإعراب ........................................................(03ن)
الوضعية الإدماجية :(08 ن)
في مجتمعنا الكثير من المساكين ، والمعــوزّين ، والفقـــراء المعدمين ، الذين يحتاجون للمســـاعدة ومــدّ يــد العــون .اكتب نصا حجاجيا تبرز فيه أثــر التضامن والتكافل في حياة الناس موظفا : أسلوب مدح ـ تحذيرا ـ صيغة مبالغة .
انتهــى الصفحة : 1/1


[/size][/size][b][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمين

أمين


عدد المساهمات : 43
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 10:50 pm

[size=18]اختبار في مادة اللغة العربية


السند: كان قاسم (يسعَى) إلى النهر بين الحين و الحين فإن ساق الله ُ إلى شبكته شيئاً من السمك بَاعَهُ من غيْر مُساوَمة فاشترى ما يُصلح أمْره و أمْر زوجته أَمُّونَة و ابنته سُكَيْنَةَ و ما أكثرَ الليالي التي لم يكن قاسم ينهض فيها للصيْد بسبب مرضه ... ذات صباح خرج قاسم من المسجد بعْيد( أن أدّى الصلاة) فسعى إلى النهر( وهو يأمل )في يوم (يجود عليه بصيد وفير) ، لقد صادف النهر كريمًا في ذلك اليوم فخرجَتْ له من شبكته سمكة عظيمة لم يكدْ يحسُّ ثقلها و لم يكد يرى طولها و عرضها حتى اضطرم في قلبه فرح ، ثم أحسَّ انه لن يستطيع (أن يحمل صيْده )إلى أمد طويل فأقام أمامه بنظر إليه و يتلفَّتُ من حوله ينتظر أن يمر به بعض الأصحاب فيحمل له هذا الصيد إلى بيت العمدة هذا الرجل المُوسر الذي يرفق بقاسم و يعطف عليه ...
طه حسين ـ المعذّبون في الأرض ـ
الأسئلة:
البناء الفكري: (06ن). 1) ـ هل كان قاسم ينهض دائما للصيد ؟ما الدليل من السند ؟
2) ـ لماذا حمل قاسم السمكة إلى بيت العمدة ؟
3) ـ ابحث في السند عن ضد : انطفأ ـ اضطرم .الموسر يجود
4) ـ ما النمط الغالب على السند ؟
البناء الفني : ( 02ن).
1) لاحظ العبارة التالية (( و لم يكد يرى طولها و عرضها حتى اضطرم في قلبه فرح))
ـ حدِّد نوع الصورة البيانية الواردة في العبارة و بيِّن تأثيرها في المعنى .
2)استخرج من النص أسلوبا إنشائيا ومحسنا بديعيا مبينا نوعهما
البناء اللغوي: ( 04ن).
1)ـ أعرب ما تحته خط في النص .
2) ـ ما وظيفة الجملة التي بين قوسين من الإعراب ؟
3) ـ استخرج من النص اسما مصغَّرا .
4) استخرج من النص ادغاما واجبا
الوضعيّة الإدماجيَّة :(08ن).في اليوم العالمي للطفولة توجّهْتَ برسالة إلى ضمير الإنسانية تحثُّه فيها على
ضرورة الكف عن استغلال الأطفال في العمل . ماذا كتبْتَ ؟وظف الجملة الواقعة جواب شرط، الإغراء و التصغير.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمين

أمين


عدد المساهمات : 43
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 11:02 pm

اختبـار في مادة اللغة العربية
النًص:
أيُّها الشباب،إنَّ طبيعة الحياة عجيبة،فهي تعطينا بقدر ما تأخذ منَّا، وهي لا تعطي شيئا بلا مقابل،فنحن نحصد منها بقدر ما نزرع فيها،وهي في هذا أمينة لا تكذبنا ولا تجاملنا،بل تكيل لنا صاعا بصاع، فالعامل السَّاعي النَّشيط المثابر قويٌّ ناجح،والخامل المتردِّد ضعيف فاشل.
ثقوا-أيُّها الشَّباب-بأنَّ حياتكم من صنع أيديكم وأنَّ نجاحكم أو فشلكم يعتمد كلَّ الإعتماد على مبلغ ما تبذلون من جهود، وما تسدِّدون من عزائم، وما تحتملون من عناء،يجب أن تستبعدوا الحظَّ من حياتكم، إنَّ الحياة أكثر منطقية ممَّا تتصوَّرون،فالنَّجاح وليد العمل والجدِّ والمثابرة،والفشل نتيجة الكسل والخمول والتَّواكل.
خبِّروني-أيُّها التَّلاميذ-ماذا يكون مصير هذا الرَّجل الفقير إذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السَّماء أو كنز(يقفز إليه من جوف الأرض)؟!....
ماذا تكون نهاية هؤلاء التَّلاميذ الَّذين (يهملون دروسهم)توقُّعا للنَّجاح عن طريق الحظِّ والمصادفة؟!
(ش.ت.أ-جوان 1988 بتصرُّف)
الأسئلة:
البناء الفكري: (3ن)1. اِعط عنوانا مناسبا للنَّص.
2. بين معاني الكلمات التَّالية حسب مدلولها في النَّص: - المثابر -التَّواكل -الخامل.
3. مانتيجة كلا من النَّشاط والكسل؟
البناء اللغوي: (6ن)1. أعرب ما تحته سطر في النَّص.
2. ما محل الجمل الَّتي بين قوسين؟
3. صغِّر الكلمات الآتية: -عزائم -الرَّجل -دروس.
البناء الفني: (3ن) 1. هات من النَّص طباقا وبيِّن نوعه.
2. استخرج من النَّص إستعارة مبيِّنا نوعها.
3. حدِّد نمط النَّص (وصفي-حجاجي-حواري-سردي) علل.
الوضعية الإدماجية: (8ن) {النَّجاح وليد العمل والجدِّ والمثابرة}
-اجر حوارا في مقدار اثنى عشرة سطرا بينك وبين زميلك، تتحدَّث له فيه عن أهمية العمل الموصل للنَّجاح،موظِّفا جملة واقعة مضافا إليه،جملة واقعة خبرا لناسخ ،صيغة مبالغة،أسلوب تفضيل، اغراءً ،ومدحا. بالتوفيـــق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمين

أمين


عدد المساهمات : 43
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 11:07 pm

المستوى: السنة الرابعة من التعليم المتوسط المدّة: ساعتان
اختبار في مادة اللغة العربية وآدابها
النص: -الانتحار-
قَرَأْْتُ فِي بَعْضِ الصُّحُفِ (أَنَّ رَجُلاً مِنَ تُجَّارِ الْمُسلِمِينَ (انْتَحَرَ)) لاَ لِضَيْقِ يَدٍ ، أَوْ شِدَّةِ مَرَضٍ ، أَوْ بُؤْسِ حَالٍ ،بَل ِلأَنَّهُ حَزِنَ عَلَى وَفَاةِ صَدِيقٍ لَهُ فَقَتَلَ نَفْسَهُ.
إِنَّ الْرَّجُلَ الْمُؤْمِنَ( يَعْتَقِدُ )ولا َشَكَّ بِسُوءِ عَاقِبَةِ الْمُنْتَحِرِ ، فَكَيْفَ هَانَ عَلَيْهِ( وَهو فِي آخِرِ أَيَّامِ حَيَاتِهِ) أَنْ يَضُمَّ إِلَى خَسَارَةِ دُنْيَاهِ ، خَسَارَةَ آخِرَتِهِ ،وَهِي الْعَزَاءُ الْبَاقِي عَن كُلِّ مَا لاَقَاهُ فِي حَيَاتِهِ مِنْ شَقَاءٍ وعَنَاءٍ؟.
إِنَّ الانْتِحَارَ نَزْعَةٌ فَاسِدَةٌ، وَعَادَةٌ مُسْتَهْجَنَةٌ ، رَمَتْنَا بِهَا الْمَدَنِيَّةُ الْغَرْبِيَّةُ فِيمَا رَمَتْنَا بِهِ مِنْ مَفَاسِدِهَا وآفَاتِهَا. ولَقَدْ كُنَّا (نَعْجَبُ) قَبَْلَ الْيَوْمِ مِنْ تَهَالُكِ الْشَّرْقِيينَ عَلَى حُبِّ تَقْلِيدِ الْغَرْبِيينَ حَتَّى فِيمَا يُؤْذِيهِمْ فِي شَرَفِهِمْ وكَرَامَتِهِمْ ، وكُنَّا إِذَا أَرَدْنَا (أن نبالغ) فِي تَمْثِيلِ هَذَا الْتَهَالُكِ ، قُلْنَا يُوشِكُ أَن يَقْتُلَ الْشَّرْقيّ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ إِذَا عَلِمَ( أَنَّ تِلْكَ عَادَةٌ مِنَ الْعـَادَاتِ) الْغَرْبِيَّةِ . فَقَدْ صَارَ قَرِيبًا مَا كَانَ بَعِيدًا ، وَأَصْبَحَ مَأْلُوفًا مَا كُنَّا نَعُدُّهُ فَرْضًا مِن الْفُرُوضِ.
الانْتِحَارُ مُنْتَهَى مَا تَصِلُ إِلَيْهِ النَّفْسِ مِن الْجُبْنِ والخُورِ ، ومَايَصِلُ إِلَيْهِ الْعَقْلُ مِن الاضْطِرَابِ وَالْخَبَلِ ، وَأَحْسَبُ أَنَّ الْإِنْسَانَ لاَ يُقْدِمُ عَلَى الانْتِحَارِ وفِي رَأْسِهِ ذَرَّةٌ مِن الْعَقْلِ والْشُّعُورِ. مصطفى لطفي المنفلوطي: النّظرات-2-

البناء الفكري:6ن1- حدّد الفكرة العامة للنّص. 1ن
2- هات ضدّ اللّفظة "مستهجنة" ثم وظّفه في جملة. 2ن
3- إلى ماذا أرجع الكاتب الانتحار؟ ومن أين وصل إلى أمّتنا؟. 1ن
4- ماذا يقصد الكاتب بالعبارة:"لا لضيق يد". 1ن
5- جرّد الكاتب المنتحر من بعض الأوصاف ما هي؟. 1ن
البناء الفني:2ن1-ما نمط النص مع التبرير 1ن
2- استخرج صورة بيانية من النّص وبيّن نوعها. 1ن
3 -استخرج من النص محسنا بديعيا وبين نوعه
البناء اللغوي:4ن1- أعرب ما تحته خط في النّص. 1ن
2- ما محلّ الجمل الواقعة بين قوسين من الإعراب؟. 2ن
3- قال الكاتب: "إنّ الانتحار نزعة فاسدة"، اجعل النعت المفرد جملة فعليّة تارة وجملة اسمية تارة أخرى. 1ن
الوضعية الإدماجية: 8ن – تطالعك بعض الجرائد عن أخبار لأناس من مختلف الأعمار، يقدمون على وضع حدّ لحياتهم انتقاما من الوضع الذي يعيشونه.اكتب نصا حجاجيا في حدود 10 أسطر تدعو فيها هؤلاء إلى التعقّل والصبر على قضاء الله، موظّفا: جملا حالية، جملا شرطية، استعارة. .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمين

أمين


عدد المساهمات : 43
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 11:36 pm

النص
كان العمل و لا يزال شريعة الحياة الكبرى في كل زمان و مكان. كثير من الناس يقضون أيامهم متثائبين على الأرائك متكئين لا يريدون أن يملأوا صفحات حياتهم الفارغة شيئـا، يمرون دون أن ينفعوا أو يفيدوا , الكسل يغريهم و البطالة تأكل أيامهم لأنهم يكرهون (أن يعملــوا). و لكن الجزاء الذي (أعدته الحياة ) لهؤلاء , هو السآمة التي تتبعهم حيثما نزلوا , و توحي إليهم الملل من كل شيء في الوجود حتى يروا أن هذه السآمة التي نزلت بهم هي أشق عليهم من قسوة العمل.
العمل العمل فإنه من مقومات الفضيلة والكسل الكسل فإنه من مقومات الرذيلة، و الإنسان العاطل كالماء الراكد الذي أسن ،و صار خبيثا ،فيركد خياله ، و تجف عاطفته ،و تحتقره العيون ، و لكن هل كان العمل نفسه مفصولا عن التعب والشقاء ؟ أليس واجبا مفروضا علينا ؟ بلى و من واجبنا الخضوع له لأنه ضرورة ، محتومة فبالعمل وحده ينال العامل ما يحتاج إليه في إسعاد نفسه .
البناء الفكري:6ن1- حدّد الفكرة العامة للنص. 1ن
2- عبّر الكاتب عن الكسل بألفاظ مختلفة، استخرج اثنين منها. 1ن
3- ما النمط الغالب على أسلوب النّص؟ علّل. 1ن
4- ماذا يقصد الكاتب بالعبارة"كان العمل ولا يزال شريعة حياة" 1ن
5- هات مرادف الكلمتين التاليتين"– يترصّد- السّآمة"ـ يركد.2ن
البناء الفني:2ن
1-قال الكاتب:"البطالة تأكل الأيام" ما نوع الصورة البيانية 1ن، اشرحها 1ن.
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا مبينا نوعه وغرضه.
4- استخرج من النص محسنا بديعيا واشرحه.
البناء اللغوي:4ن1- أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل. 2ن
2- اجعل الجملة البسيطة التالية جملة مركّبة "توحي إليهم الملل من كل شيء ". 1ن
الوضعية الإدماجية: 8ن
"إذا كان العمل من مقوّمات الفضيلة فإن الكسل من مقوّمات الرذيلة".وسّع هذه الفكرة في حدود 10 أسطر، تبرز فيها ضرورة العمل والآثار السلبية للبطالة، موظّفا استعارة مكنية، أسلوب مدح وأسلوب ذمّ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمين

أمين


عدد المساهمات : 43
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 11:52 pm


إنّ ظاهرةَ الهجرةِ السِّريَّة التي يروحُ ضحيَّتها شبابٌ (انسَدّت في وَجْهه الآفاق) فاختار رُكوب البَحر، انتقلت عُدوَاها إلى الأطفال والنِّساء والشيُوخ، حَيثُ( تسْتَهويهم المُغامَرة) و يُصرِّون على حَجز مَكان ما بُقاربُ من قوارب المَوت أمَلا في بُلوغ الضِّفة الأخرَى، وهذا كلُّه يُعني أن سيولَ الهِجرة نحوَ الشَّمال آخذةٌ في الارتفاع وأنَّ موسمَ الرَّحيل استحال مَواسمَ لا نهائيَّة تُهدي مَزيدا من الضَّحايا و الآلام الاجتمَاعيَّة في كلِّ حِين .
إنَّ نتائجَ التنميَّة المَعطوبَة هي التي تُوصل الشَّباب وغيرهم إلى درَجات عُليا من اليَأس، وهي ذات العَوامل التي تقف وراء تفضيل " عَسل الآخر" على" قَطران الوطن "، وتَجعل المَرء رَاغبا في الهجْرة ولو بأقسَى الوَسائل، فأمام غياب فرص العمل والاندماج السَّوي في الحياة الاجتماعيَّة، وبسّبب ضُعف آليات الـتأطير الذي يُمكن أن تلعبَه هيئاتُ المُجتمع المَدني، وأيضا بسبب الصُّورة الـــنَّمطيَّة الباذِخَة التي تُروّجُ عن الضِّفة الأخرى ...
لكنَّ البَطالة والفُقر والتَّهميشَ لم تكن دومًا أسبابا(تكفي ) لتأجيج الرَّغبة في الهجرة السَِّرية ، فثمَّة عواملُ أخرى من قَبِيل الانبِهار بدُنيا الآخرِ واشتهاء مُحاكاتِه في سِياق رحلة الاغتِرابِ عن الذات التي( تحتملُ التوجُّهَ العامَّ )نحو مُجتمع استهلاكي ذي بعدٍ واحدٍ يرى في" الآخر"منتهى الأشياء، فابن خلدُون أخبرَنا في مقدِّمتِه (أنَّ المَغلوبَ دائِمًا مُولَّع) باقتداء الغالبِ في نَحلته وأكلِه ومَلبسِه وسَائر أحواله وعَوائِده، إنَّها ضريبَةٌ أخرى من ضَـرائب الـتَّخلف والتبعيَّة التي تغرَقُ فيها دول الجنوب... فالحَذرَ الحذر يا شباب َ
أ)- البناء الفكري : 06 نقاط.
1- مَا سرُّ هِجرَة الشَّباب والأطفال والنِّساء والشُّيوخ إلى الضِّفّة الأخرى؟ 1ن
2- اُذكر سَبَبين من النّص جَعلت الشَّباب يفكرون في الهجرة. 1ن
3- بيّن سبب اقتداء المغلوب بالغالب في سائر أحواله . 1ن
4- اشرح المفردات الآتية، ووظّفها في جمل من إنشائك : آخذةٌ - البَاذِخَة - تأجيج . 3ن
ب)- البناء الفني : 02 نقطتان .
1- بيّن نوع الصُّورتين البيانيّتين الآتيتين مع الشَّرح :
أ‌- نتائج التنميَّة المَعطوبَة . 1ن
ب- وراءَ تفضِيل عَسل الآخر. 1ن
ج)- البناء اللغوي : 04 نقاط.
1- أعرب الكلمة التي تحتها خط : الحذرَ . 1ن
2- بيّن وظيفة الجمل الموجودة بين قوسين في النّص من الإعراب :
د)- الوضعيّة الإدماجية : 08 نقاط.
جاء في النَّص : أنَّ المَغلوبَ دائِمًا مُولَّع باقتداء الغالبِ في نَِحلتِه وأكلِه ومَلبسِه وسَائر أحواله وعَوائِده.
رأيت أحد زملائك مُولعا بشكله، ناسيًّا نفسه أن همّه الوحيد في هذه المَرحلة هو طبعُه وعلمُه، أرَدت أن تنصَحه وتبيّن له أن المُحاكاة لا تكون في النِّحلة والمَلبس وفقط . جادِله بالتي هي أحسنُ، مُستعملا التَّعجب والتَّفضيل والتَّحذير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمين

أمين


عدد المساهمات : 43
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06, 2010 12:01 am

النص:
السعادةُ هِبةٌ من الله يمنحها مَنْ يشاء ويسْلبُها من يشاء. إنّها أرْقى مراتب الحياة، وهي الكَعْبَة المعنويّة التي نتوجه إليها ضارِعينَ خاشعين سواءٌ كنّا ملوكا جَبابِرة ،أوْ سوقَةً أذِلاءَ. والسعادة في البيت، كما هي في مختلف نواحي الحياة؛ والذي (لاشـك فيه) أنها (تزور) البيت مرة على الأقل، فإن وجدتِ الأرضية مُلائمة بَقتْ فيه، وإن وجدتْها مُجافيّةً تَوَلّتْ عنه مُدْبرة. والحكيمُ من وفّر العوامل الرئيسيّة في خَلْق البيت السعيد، وهذه العوامِل مَيْسورة لِمَنْ يريد ذلك.
إن غرس المحبة بين أفراد الأسرة أهمّ عامل في تهيئة البيت السعيد، وقد تكون على وَفْرَتِها، غاشِمَة فتَتَحَطّم على صخرة الحياة الخشنة، ولهذا لايقوم البيت على المحبّة وحدها؛ بل يحتاج أيضا إلى التسامح بين أفراد الأسرة، وتوافُرِ الرّغْبَة في الهدوء والسلام. وقد نُوفّق في بيتنا كثيرا إذا أمنّا بأننا بشر، والبشر عُرْضة للخطأ. وعلاج الوقوع في الخطأ العمل على إصلاح ذلك الخطأ وليس أجْمل من أن نروّض أنفسنا على التخلص من متاعب الأنانيّة وحبّ الذات حتى نمنح أنفسنا فُرَصا متجدّدة للسعادة والاستقرار النفسي. والتعاون عامل رئيسي في تهيئة البيت السعيد ، وهو نوعان: أدبي، ومادي.
ويتمثل الأدبي في استعداد أفراد لأسرة لحلّ مايَعْرض من مشكلات ، وفي حرصهم على الوصول إلى نتيجة مرضية، وأما المادي فيتمثل في حرص الجميع على حفظ كَيان الأسرة الاقتصادي.
. وعلى كل لا يستطيع احدنا ( أن يتذوق طعم السعادة) حتى يكون خيرُه لأهله، قال النبي،ص: خيرُكم خيركم لأهله، وأنا خيرُكم لأهلي. والأكيد أن المسؤولية العظمى في بناء بيت سعيد( تقع على عاتق الوالدين) فكثيرا ما يهدم البيت لسان لاذع ، أو طبع حاد (يسرع إلى الخصام) ، وكثيرا ما يهدم أركان السعادة البيتية حب التسلط ، وعدم الإخلاص من قبل أحد الوالدين فينشأ الأولاد( وهم الذين يراقبون حياة الوالدين على حب التسلط) ، والخصام والكلام اللاذع ، وعدم الإخلاص ، ومتى نشأ أفراد العائلة على تلك الخصال( زال كل أثر لسعادة البيت).
الأسئـــــــــلة:
ـ البناء الفكري(6نقاط)
هات فكرة عامة للنص.
2 ـ بم تتحقق السعادة في البيت حسب رأي الكاتب؟
3 ـ لماذا لاتكفي المحبة وحدها لتحقيق السعادة ؟
4 ـ اشرح الكلمات الآتية، ثم ضع كلامنها في جملة من تعبيرك: وفرتها ـ الحكيم ـ نروّض ـ مدبرة ـ مجافية
5 - متى تغيب السعادة في البيت حسب نظر الكاتب ؟

ب) ـ البناء اللغوي:(4 نقاط)
1ـ أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل
2 ـ استخرج من النص صيغة مبالغة مع تحديد وزنها
3-استخرج من النص جملة فعلية تقدم فيها المفعول به على فاعله جوازا

ج ـ البناء الفني: (2 نقاط)
1 ـ استخرج من النص محسنا بديعيا وبين نوعه .
2- استخرج من النص صورة بيانية واشرحها
3 ـ قال الشاعر: أمـا آن أن تنسى مـن القـوم أضغـان فـيبنى علـى أسّ المـؤاخـاة بنـيان؟
قطع هذا البيت، واذكر تفعيلاته، وسم بحره.

هـ ـ الوضعية الإدماجية:
<< . . . ولانستطيع أن نحدد العوامل الرئسية في تهيئة البيت السعيد ...>>
اعتمادا على هذه الفكرة، اكتب فقرة لاتقل عن12 سطرا تببين فيها كيف يمكن لأفراد الأسرة أن يحققوا السعادة في البيت، مستعملا الإغراء والتحذير. وصيعة للمدح وأخرى للذم.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمين

أمين


عدد المساهمات : 43
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06, 2010 12:17 am

النص:
إن الفكرَ البشري يجبُ أن ينظرَ إليه على انه أنَّه كائنٌ ينمو و يتطور، فمنذ( أن أوجده الله )وهو في تطور مستمر ، فأجزاء منه تقوم بأدوار معينة في أوقات خاصة، قد تمهد لأدوار أخرى تأتي بعدها.
فاليونانيون (قاموا بدورهم) في الفلسفة و العلوم مثلا و كان هذا الدور الذي هيأ الأذهان و العقول للأدوار التي قام بها الغربيون فيما بعد، و ما كان لأحد منهم أن يسبق الآخر، بل إن الفرد كان يأخذ من غيره، ممن تقدمه و يزيد عليه، فوجود ابن الهيثم و جابر بن حيان و أمثالهما ممهد لظهور غاليلي و نيوتن فلو لم يظهر ابن الهيثم لاضطر نيوتن إلى أن يبدأ من حيث بدأ ابن الهيثم، و لو لم يظهر جابر لبدأ غاليلي من حيث بدأ جابر.فقد أخذ نيوتن من بحر ابن الهيثم ، وكذلك غاليلي من جابر.
لقد استطاع الغرب( أن يحقق نهضته) بفضل استفادته مما وصل إليه العرب في مجال العلوم المختلفة حيث انطلق في بناء حضارته من النقطة التي انتهى فيها العرب من نهضتهم
والمطلوب منا الآن أن نفعل مثلما فعل الغرب قبلنا بأن نبدأ نهضتنا ونحن واثقون في أنفسنا وذلك بالاستفادة مما وصلت إليه الحضارة الغربية وليس في ذلك انتقاص أو عيب نلام عليه ،وإلا عدنا إلى حقب زمنية سحيقة (يفصلها) عن التطور المطلوب أشواط كثير ة،وحينها سيصعب علينا كثيرا الوصول إلى ركب الحضارات المتقدمة.
البناء الفكري:06ن
1- هات فكرة عامة للنص.
2- كيف يرى الناس الفكر البشري؟
3- اشرح : تمهد– برع– هيّأ ـ سحيقة
4- ماذا ينبغي علينا فعله للوصول إلى ركب الدول المتطورة ؟

البناء الفني:02ن
1/ما نوع الصورة التالية مع الشرح :إن الفكر البشري يجب أن ننظر إليه على كائن ينمو ويتطور
2/في النص استعارة استخرجها واشرحها

البناء اللغوي:04ن
1- أعرب ما تحته خط في النّص:
2- في النص جملة حالية استخرجها واستخرج منها صاحبها ورابطها به
3- ما محل الجمل التي بين قوسين في النص من الإعراب؟
4- في النص جملة تقدم فيها المبتدأ وجوبا استخرجها وبين سبب التقديم.

3الوضعية الإدماجية: 8ن
التراث الذي خلقه الأقدمون هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه من التقدم.
- التعليمة: اكتب فقرة في 12 سطرا تبرز فيها دور الشباب في المحافظة على التراث و مواصلة جهودهم في تطوير العلوم، موظفا جملة مركبة وأخرى بسيطة و استعارتين وجملة واقعة مفعولا به وأخرى واقعة صفة مع احترام علامات الترقيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمين

أمين


عدد المساهمات : 43
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06, 2010 12:27 am


السند: يحكى أن فلاحا أرهقه الحر والتعب الشديد، فاستلقى في ظل شجرة ليرتاح ، ثم غط في نوم عميق. وفي الحلم راح يتضمر من عيشه الشقي، وتمنى لوكان بإبمكانه تحويل ما تلمسه يداه إلى ذهب ليرتاح من عناء الكدح في الأرض. وتحققت أمنيته حالا.
وكم كانت دهشته كبيرة عندما لامست يداه التراب، فتحول إلى ذهب! فغرف منه حتى ملأ جيوبه، ثم حين( شعر بالجوع) ؛ ومد يده إلى زاده ليأكل، تحول الطعام إلى ذهب، عندئذ قرر الرجوع إلى بيته، وامتطى حماره الذي تحول بدوره إلى ذهب، وفقد القدرة على الحركة مما أضطره للعودة سيرا على قدميه.
وعند مدخل كوخه التقى بأطفاله، وما أن لامسهم حتى تحولوا إلى شخوص من ذهب.. عندها استفاق من نومه بعد (أن كاد يقتله الندم) والحزن.. وعاد إلى فلاحة حقله من جديد؛ وهو يردد: الأرض، الأرض! ما أروعها!
قد ينطبق هذا الحلم على واقع الأنسان العربي الذي مهما بلغت ثروته فلن يتمكن من أكلها أو تحويل النفط إلى غذاء لإطعام أبنائه والأجيال القادمة. فهو مضطر إذا للبحث عن وسيلة لتحويل الأراضي القاحلة إلى أراض خصبة تعيش فيها النباتات والحيوانات التي تؤمن له غذاءه.
وزيادة على ذلك فإن نظرة العالم اليوم متجهة إلى إيجاد بدائل للطاقة؛ وبوادر النجاح بدأت تظهرفي الأفق، وإذا نجح الغرب في هذه البدائل (انتهى عهد البترول).

أ ـ البناء الفكري(6نقاط)
1 ـ ماهو موضوع حلم الفلاح، وما دوافع هذا الحلم؟
2 ـ مارأيك في مطابقة حلم الفلاح بواقع الانسان العربي ؟ علل لما تقول؟
3 ـ اشرح مايلي: تلمس ـ بدائل للطاقة ـ يدرعلينا الأموال.
ب ـ البناء اللغوي:(4 نقاط)
1 ـ ما المحل الإعرابي للجملتين المحصورتين بين أقواس؟
2 ـ اعرب ماتحته خط في النص.
3- لاحظ الجملة التالية: أرهقه الحر ماذا تلاحظ حول ترتيب عناصرها ؟ مع التعليل

ج ـ البناء الفـني(2نقاط)
ـ استخرج من النص ـ أسلوبا إنشائيا
ـ استعارة مكنية وبين اثرها في المعنى.

د ـ بناء وضعية إدماجية(8 نقاط)
جـاء في النص:
(( . . . وكم كانت دهشته كبيرة عندما لامست يداه التراب، فتحول إلى ذهب.)
أكتب فقرة تصف فيها فرحة الفلاح؛ وهو يحلم ببناء مستقبل أسرته بذلك الذهب، ثم حزنه وندمه عندما تحولت حياته إلى ذهب، مستعملا أنماط: السرد والوصف والحوار، موظفا التعجب، وصيغ المبالغة الممكنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
سامي


عدد المساهمات : 1236
نقاط : 3610
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
الموقع : الجلفة

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06, 2010 8:24 pm

بوركت أخي أمين على الموضوع القيم جعله الله في كفة أعمالك الصالحة ونفع به تلاميذنا الأعزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morjan.ahlamontada.com
أمين

أمين


عدد المساهمات : 43
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06, 2010 8:38 pm

وفيك بارك أخي سامي هذا واجبنا ....
وسأحاول في كل مرة رفع مجموعة من المواضيع حتى يتسنى للاساتذة الأفاضل والتلاميذ الأعزاء الاستفادة منها
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمين

أمين


عدد المساهمات : 43
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06, 2010 8:51 pm

النص :
كان في إحدى القرى فتى قاسي القلبِ , غليظُ الطباعِ , ظلوما لأمِّه , يؤذيها بلسانِه ويدِه . وذاتَ يومٍ وبينما هو جالسٌ في المرعى يرقبُ القطيعَ أثارَ اهتمامه حمَل صغيرٌ (يسرعُ إلى أمِّه) , فيركعُ إلى جانبها , فاهتزَّ لذلك المنظر وقال يخاطبُ نفسَه : " ما أقساك أيَّتها النَّفسُ اللئيمةُ! لقد اغتررتِ بصولةِ الشبابِ ونسيتِ سريعاً ما كنتِ عليه في عهدِ الطفولةِ من ضعفٍ واحتياج إلى الأمِّ " , وأخذ يفكّرُ في أمره (وهو حزينٌ )كئيبٌ , ثم قال Sadفي يميني لأكونَنَّ من الآن محبّّا لأمِّي )مُجلا لها , وما كاد يُتمّ حديثه حتى أبصرَ أمَّه قادمة منْ بعيدٍ , فأسرع إليها ليطلبَ منها العفوَ , ولكنَّها (ظنَّتْ أنَّه مسرعٌ) ليؤذيَها كعادتِه , فأسرعتْ هاربة من وجهه وكان في طريقِها حجرٌ فعثرتْ فسقطتْ في النهرِ فأسرع إليها , لكنَّ الموتَ كان أسرعَ , فرسبتْ في الأعماق ,فخرج من الماءِ حزينا , ثمَّ رأى بالقربِ من المكان الذي غرقتْ فيه أمّه قطعة طويلة من الخشبِ فحملها إلى منزلِه ونقشَ عليها اسمَ أمِّه وعلَّقها , وكان في كلِّ يومٍ يجلسُ أمامَها ويناجي أمَّه ويترحَّمُ على روحِها ويطلبُ منَ اللهِ العفوَ عمَّا اقترفته يداه , وهكذا استمرَّ طول حياتِه محروما منَ الرَّاحةِ والاستقرارِ .

الأسئلة
الفهم والبناء الفكري : [6ن]
1- اقترح عنوانا مناسبا للنص .
2- ما الغاية التي يرمي إليها الكاتب من خلال النص ؟
3- لماذا استمر الولد طول حياته محروما من الراحة والاستقرار؟
4- هات مرادفا واحدا لكل كلمة : مجلا – اقترف , ووظف إحداهما في جملة .
البناء اللغوي : [4ن]1
- 1أعرب ما تحته خط في النص .
أ2-ما موقع الجمل الواقعة بين قوسين ؟
3- لاحظ الجملة التالية :".اقترفته يداه " ماذا تلاحظ حول ترتيب عناصرها ؟مع التبرير
4- يوجد في النص مبتدأ تقدم على خبره وجوبا ،استخرجه وبين السبب.
البناء الفني : [2ن][/
b]
1- اهتزَّ لذلك المنظر . في هذه الجملة صورة بيانية . اشرحها وبيِّن نوعها .
2-استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه.
الوضعية إدماجية [8ن]قال حافظ إبراهيم : الأم مدرسة إذا أعددتـــها *** أعددت شعبا طيب الأعراق
الأم روض إن تعهده الحيا *** بالسقي أورق أيمـا إيــراق
الأم أستاذ الأساتـذة الألــى *** شغلت مآثرهم مدى الآفــاق
[b]التعليمات :
اكتب فقرة لا تتجاوز اثني عشر سطرا تبين فيها فضل أمك عليك وواجبك نحوها موظفا أسلوب المدح وأساليب إنشائية وبديعية والاستعارة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمين

أمين


عدد المساهمات : 43
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06, 2010 9:24 pm

السَّـند:
تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانات هذه الكفاءات العلمية و الفكرية و التربوية التي أُنفقت على تعليمها و إعدادها أموال و جهود كبيرة، حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم، و إبطاء حركة التنمية و إضعافها، و إلى إبطاء عملية الإنتاج العلمي و التكنولوجي.
لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لأسباب كثيرة، منها عدم توفير الظروف المادية و الاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش، بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، و عدم وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة، إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية، و عدم الاستقرار الذي تعاني منه أقطار عربية مختلفة.
تقدّر خسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة، ففي الذي تدفع فيه الأوضاع المعيشية و العلمية و الاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية، نجد دول الغرب و الولايات المتحدة( تسعى) لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية و الحياتية الكبيرة، لكي توظفها في البحث العلمي و الصناعي، و الولايات المتحدة( تأتي ) في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل للاحتفاظ باللامعين من الإطارات والكفاءات الأجنبية المتخرجة من جامعاتها، و منها تيسير الحصول على بطاقة إقامة لسيول المتخرجين في الثقافة العالية.

البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( النزوح الريفي – هجرة الأدمغة – الهجرة إلى الخارج).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة أسباب لهجرة الكفاءات . عدِّد ثلاثة منها .
3- ما النمط الغالب على النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .
– البنـاء الفني:1
لاحظ العبارة التالية "تيسير الحصول على بطاقة إقامة لسيول المتخرجين في الثقافة العالية"ما الصورة البيانية الواردة فيها مع الشرح
– البناء اللغـوي:
1-( لقد تزايدت هجرة العقول العربية ): قدِّمْ كلمة << هِجرة >> في الجملة الواردة بين قوسين، ثمّ أعربها.
2- عبِّرْ بأسلوب التعجب عن الفعل (بَطَُـؤَ) في جملة مفيدة من إنشائك ثم أعربها
3- استخرج صلة الموصول مما يلي، و بيِّن عناصر صلتها:
( الوسائل المادية و الاجتماعية التي تؤمِّن مستوى لائقا من العيش. )
 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
<< أَمينٌ إطار جزائري كفء سافر إلى الخارج، و استبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوّتان : قوّة المكوث في ديار الهجرة، و قوّة العودة إلى الوطن >>.

التعليمة:اكتب في فقرة من خمسة عشر سطراً، تترجم فيها الحوار الداخلي الذي دار بين أَمين و نفسِه موظِّفاً- أسلوب التعجب.- أدوات التوكيد: إنّ – لام الابتداء – فعل الشرط وجوابه .
- مجموعة من المفردات الدالَّة على الصراع النفسي ، الذي ينتابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمين

أمين


عدد المساهمات : 43
نقاط : 65
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 10:19 pm



النّصّ:

خير ما تمدح به أيّ إنسان قولك له إنّه ذو نفس كبيرة. وشرّ ما تذمّ به أيّ إنسان قولك: ( إنّه ذو نفس صغيرة). ولولا كبار النّفوس في الأرض لكانت جحيما، ولولا صغار النّفوس فيها لكانت نعيما. أولئك كالنّحل، وهؤلاء كالذباب، فبينما تعيش النّحلة مع الأزهار، تعيش الذبابة في الأقذار ومن الأقذار، ثمّ تعود النّحلة فتقدّم جناها إلى النّاس بعد (أن تحوله إلى شهد شهيّي)، أمّا الذّبابة فلا تنقل إلى النّاس غير سموم قاتلة، النّحلة( تحمل البرء للسّقيم)، والذّبابةتحمل السّقم للبريء.

ومن كان ذا نفس كبيرة كـان أبعد النّاس عن التّبجّح، فما تبجّح إنسـان بقوّة بدنيّة أو عقليّة، أو بمال أو عقار، أو بنسب أو جاه، أو بشهرة أو بسلطان إلاّ لأنّ في نفسه الصّغيرة جوعا إلى العظمة الحقّة الّتي تأبى الانقياد له، فيحاول أن يبتزّها من الغير ابتزازا ولو بقوّة حنكه ولسانه,
أجب عن الأسئلة بعد قراءة النّصّ بتأنّ وتركيز


الأسئلة:

البناء الفكري:

- اقترح عنوانا تراه مناسبا للنّصّ.

- ماذا يقصد الكاتب بقوله ذو نفس كبيرة؟

- لما قد يلجأ صغير النّفس إلى التّبجّح؟

- هات مرادف الكلمات التالية:تبجح – السقم – جناها.

البناء الفني:

- ما النّمط الغالب على النّصّ؟

- استخرج من النّصّ تشبيها مبيّنا أركانه.

- هات من النّصّ محسنا بديعيا

- البناء اللّغوي:

ـ حدد موقع الجمل الواقعة بين قوسين من الإعراب

ـ أعرب ما تحته خط . - ـ صغر الكلمات التالية :نفس ـ جاه ـ عقار.

الوضعية الإدماجيّة:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: " من تواضع لله رفعه "

- التواضع بين النّاس من الأخلاق الحميدة الّتي حثّ عليها الإسلام.

- تحدّث في فضائل هذا الخلق وأثره في تماسك المجتمع فيما لا يتجاوز عشرة أسطر، مضمّنا فقرتك: أسلوب تعجب واستعارة مكنية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قرص التعليم نت للسنة الاولى المتوسط في مادة اللغة العربية
» قرص التعليم نت للسنة الاولى المتوسط في مادة الرياضيات
»  مجلة المتميز في مادة الرياضيات رائعة لحوليات شهادة التعليم المتوسط
» اختبارات الفصل الثاني من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم
» اختبارات الفصل الأول من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المرجان عين وسارة :: التعليم المتوسط-
انتقل الى: