منتديات المرجان عين وسارة
منتديات المرجان عين وسارة
منتديات المرجان عين وسارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المرجان عين وسارة

تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبارات الفصل الثاني من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
سامي


عدد المساهمات : 1236
نقاط : 3610
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
الموقع : الجلفة

اختبارات الفصل الثاني من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم Empty
مُساهمةموضوع: اختبارات الفصل الثاني من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم   اختبارات الفصل الثاني من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 01, 2010 11:08 pm

الاختبار التحضيري رقم 15

وتنفس الملاحون الصعداء، فهذه أشعة الشمس تتسلل قليلا قليلا بين ريش الطائر الجبار الذي انبرى ينشر جناحيه لتغمر أشعة الشمس كل شيء في السفينة ومعها تنتشر الثقة بالنجاة ويهتف الملاحون: جزاك الله خيرا أيها الطائر.. إنه يتهيأ الآن للطيران وسيترك السفينة بركابها .
وكانت وجوه الملاحين غبراء صفراء، ذاهلة بائسة، ولم تكن تشبه وجوه الأحياء، وقبل أن يفيق الملاحون تماما من أهوال خطر الموت،حدث ما كان جديرا بأن يعصر قلوب الرجال عصرا شديدا ؛ فلقد رفع الطائر الجبار هذه السفينة مقدار ألف ذراع، إنه يكاد يرتفع بالسفينة إلى السحاب، قد اقترب من السحاب بالفعل واخترق طبقاته، وجفت أجسام الرجال من الخوف، وراح الرجل الأعرج الطيب يقول: ما يزال هناك ذنب، فهذا الطائر الجبار يعاقبنا على الذنب الذي لم نعرفه حتى الآن .
عن كتاب أسد البحار: ابن ماجد
رشيد صالح.


• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح فكرة عامة مناسبة للنص.
2 - لماذا عمت الثقة في نفوس الملاحين؟
3 – ما الأمر الذي حول ثقة الملاحين إلى خوف كاد يعصر قلوبهم؟
4- اشرح العبارتين التاليتين : وتنفس الملاحون الصعداء - وكانت وجوه الملاحين غبراء صفراء

• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص فعلا من أفعال الشروع وحدد اسمه وخبره.
ب / ابحث في النص عن فعل من أفعال المقاربة وحدد اسمه وخبره.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص .

• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وحدد نوعه.
2) سم الصورة البيانية في العبارة التالية << يعصر قلوب الرجال عصرا شديدا >>

• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
شاهدت شابا يصارع الموج في البحر لأنه لم يحترم الإشارة الحمراء التي تمنع السباحة في هذا اليوم العاصف، حضر رجال الحماية المدنية وأنقذوه.
التعليمة : تحدّث في ثمانية أسطر عن هذا المشهد، ووظف فعل مقاربة.


الاختبار التحضيري رقم 16

- ( تقف الوصيفة نيريسا عند مدخل باب أميرتها بورشيا )
- بورشيا : صدقيني يا نيرشا لقد أصبح جسمي الضئيل ضجرا بهذا العالم الكبير.
- نيريسا : أصدقك يا سيدتي لو أن دواعي بؤسك كانت في كثرة دواعي سعادتك، غير أن التجربة علمتني أن التخمة قد تصيب صاحبها بألم لا يقل حدة عن الألم الذي يصيب الجائع ، لذا فإنه من البين أن المرء يكون في أسعد أحواله إن كان بين بين ، فإن كان الثراء الفاحش يعجل بمقدم الشيخوخة، فإن التوسط بين الثراء والفقر يطيل الأعمار.
- بورشيا : حكم جميلة أحسنت التعبير عنها.
- نيرسا : أجل يا مولاتي هي أحسن لو التزم الناس بها.
- بورشيا : لو كان فعل الخير في سهولة معرفته لكانت أكواخ الفقراء في مصاف قصور الأمراء.
عن كتاب " تاجر البندقية" ويليام شكسبير.


• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح فكرة عامة مناسبة للنص.
2 - ما سبب بؤس الأميرة بورشيا ؟
3 – أين تكمن الحكمة : في معرفة الخير أم في تطبيقه ؟
4- ابحث في النص عن مرادفات الكلمات الآتية : أسباب – الغنى – مراتب.

• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص عن اسم زمان واسم مكان وحدد وزنيهما.
ب / ابحث في النص عن أسلوب شرط وحدد أركانه.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص


• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) لاحظ العبارة التالية : << التجربة علمتني >>، حدد نوع هذه الصورة البيانية.
2) استخرج من نهاية النص محسنا بديعيا وحدد نوعه.

• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
أبصرت طفلا يجمع الخبز من فضلات البيوت ويضعها في كيس ويعود بها إلى بيته.
التعليمة : اكتب فقرة من سبعة أسطر تذكر فيها الأفكار التي حضرتك وأنت ترصد المنظر، ووظف أسلوب الشرط.




الاختبار التحضيري رقم 17

كانت أصناف مختلفة من الغلال، وكانت سنابل الغلة مباركة بالحَب، وكلما ازدادت به امتلاء ازدادت رؤوسها تواضعا وانحناء ، وكان هناك حقل من القمح الأسود لا ينحني كبقية الغلال، بل يقف مزهوا، قائلا: " إني غني كالقمح الآخر سواء بسواء، بل أنا أجمل، فزهرتي جميلة (كزهرة) التفاح، فهل رأيت أيتها الصفصافة الهرمة شيئا أجمل مني ؟ أحنت الصفصافة رأسها كأنها تقول : أجل. انتفخ القمح الأسود عجبا، وقال: هذه شجرة بلهاء لقد هرمت حتى نبت العشب في جوفها.
هبت عاصفة مخيفة، فطوت جميع أزهار الحقل ورقها إلا القمح الأسود قال: لا حاجة بي إلى ذلك، قالت الصفصافة الهرمة: لا تحدقوا في وميض البرق إذا انكسرت السحب، إنه منظر يخطف حتى أبصار البشر، حدق القمح الأسود في البرق من زهوه وخيلائه، وكان البرق شديدا بدت منه الدنيا كلها وكأنها تشتعل، ولما مرت العاصفة تنفست الزهور من جديد وقد أنعشها المطر، أما القمح الأسود فقد أحرقه البرق وتركه أسود كالفحم، فوقف في الحقل نباتا ميتا لا نفع فيه.
كتاب أقاصيص هانس أندرسون ، ترجمة محمود الدسوقي.


• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح عنوانا مناسبا للسند
2 - كيف كانت نهاية القمح الأسود ، وما هي العبرة التي استفدتها ؟
3 – يرمز القمح الأسود إلى الإنسان المتكبر فما هي صفاته المذكورة في النص ؟
4- ابحث في النص عن مرادف : أنواع – ظهرت – تتقد.

• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص أسلوب استفهام وحرف جواب
ب / انسب الاسم الموضوع بين قوسين في النص وبين ما طرأ عليه من تغيير.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص

• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) استخرج من النص تشبيها وحدد طرفيه
2) ابحث في بداية النص عن محسن بديعي وحدد نوعه.

• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
اكتب قصة شبيهة بهذه القصة التي قرأتها، تتحدث فيها عن المتكبر، وضمنها منادى واستثناء وأسلوب استفهام على ألا تقل عن عشرة أسطر.




الاختبار التحضيري رقم 18

ها نحن أولاء في ليلة من ليالي الصيف، السنابل مفروشة على البيدر، وأنا قد افترشت بعضها وتدثرت ببعضها ، وطفقت أدغدغ بأناملي ما جاورني منها ، فتارة أرفعها إلى فمي فأقبلها، وأخرى أدنيها من أنفي فأشمها، وطورا أمر بها على جبيني وأجفاني ، وما أنفك أداعبها حتى أحسبني واحدة منها، إذ السنابل سميرات لا مثيل لها، فهذه تروي لي حكاية أول حبة بذرها الله في الترب، وتلك تعيد على مسمعي ترانيم شحرور في أعلى صخرة، وثالثة تقص علي ما أسره إليها ثلج الشتاء، والقمر والنجوم من فوقنا تصغي وتتهامس ثم تتدلى إلينا، فتتعانق النجوم والسنابل في موعد تتطارح فيه أحاديث مودة تقهر الزمان والمكان.
البيادر لميخائيل نعيمة



• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 – هات فكرة عامة مناسبة للنص.
2 - حدّد زمان ومكان القصة.
3 – بم وصف الكاتب السنابل ؟ علل.
4- هات من النص مرادفات الكلمات الآتية : شرعت – أقربها - ألحانا.

• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص اسم زمان وحدد وزنه.
ب / انسب الاسم : صخرة وبين ما طرأ عليه من تغيير.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص .


• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) حدّد أسلوب النص مع التمثيل له.
2) ما نوع الصورة البيانية في قول الكاتب : << والقمر والنجوم من فوقنا تصغي وتتهامس >>؟

• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
قضيت بعض أيام العطلة في البادية، فحلا لك الجو، وأعجبتك الإقامة.
التعليمة : اكتب رسالة من سبعة أسطر لصديقك تصف له فيها البادية، موظفا النداء، واسم مكان، ونسبة، واستثناء.



الاختبار التحضيري رقم 19

"وِلهَام شفايتزر" بطل العالم في الشطرنج، مات في مستشفى للأمراض العقلية، لقد ظل يلعب ويفوز، فلم يجد أحدا يقف في طريقه، فظل لا يلاعب غبر نفسه حتى أصيب بالجنون .. والبطل الأمريكي "بول مورفي" أصابه جنون الفوز حتى ظن أن الناس يتآمرون عليه لسرقة ملابسه، و"بوبي فيشر" أخذ يتخيل في كل لحظة أن حجم بعض المربعات في رقعة الشطرنج أمامه ليست متناسقة أو متساوية، وقد راجع الدكتور "فيرنون كولمان" الحياة العقلية لأشهر لاعبي الشطرنج، فاكتشف أن كثرة التفكير في الحركة القادمة، واللعبات التالية وتوقع ما يمكن أن يفعله الخصم يؤدي حتما إلى وضع لاعب الشطرنج أمام خيارين : الأول الفوز والجنون، والثاني الهزيمة وسلامة العقل .. ولا يمكن الجمع بين الخيارين، ومن الأفضل لك أن تترك لخصمك الجنون، وتستمتع أنت بنعمة العقل.
الموسوعة الطريفة : الكتاب الثاني- مجدي سيد عبد العزيز


• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح عنوانا مناسبا للنص .
2 - ما سبب تلك الأمراض العقلية التي أصابت أبطال الشطرنج؟
3 – ما الموقف الذي تحتمه لعبة الشطرنج على ممارسها ؟
4- ابحث في النص عن أضداد الكلمات : متفاوتة - الماضية- الأسوأ .

• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص اسم مكان وحدد وزنه.
ب / استخرج من النص أسلوب استثناء وحدد أداته.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص

• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) استخرج من النص مقابلة.
2) حدد أسلوب النص مع التمثيل له.

• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
الرياضة مفيدة للجسم والعقل..
التعليمة : اكتب موضوعا من ثمانية أسطر تبين فيه الرياضة التي لا تستهويك معللا ذلك بما يمكن من أدلة، موظفا اسم الآلة وأسلوب الشرط.




الاختبار التحضيري رقم 20

وفي ذلك اليوم ذهبت بصديقي إلى ملعب الكرة :تعال يا صديقي نتبوأ هذا المقعد العالي، ونشرف منه على الميدان الفسيح، كما يشرف النسر من ذروة الجبل ..لقد حان موعد دخول اللاعبين، ها هم أولاء اللاعبون قد أقبلوا فدوى رعد الهداف والتصفيق، أرأيت هذه الأجسام التي لا تكاد تستقر من النشاط ؟ انظر إليهم كيف تركوا ضيوفهم يسبقونهم إلى الملعب وهم منافسهم الذين ستدور بينهم معركة لا هوادة فيها ولا لين، هذه المعركة هي بيت القصيد، ستدور رحاها أمامك بين فريقين قد تكافآ في العدة وتماثلا في العدد، إن لهذه (الرياضة) النبيلة قواعد وشروطا نصبت عليها قوانين مقدسة الرعاية، وها هنا الحكم النزيه الذي يحصي الصغيرة والكبيرة، ولا يعرف المداراة والتواطؤ.
والآن ألست تراك شديد الإعجاب لما تراه الساعة في الفرقين من عزم وثبات وأدب لبلوغ الغاية والهدف ؟ إنك قد تراهم يضيعون الهدف مرة إثر مرة، ولكنهم بعد الإخفاق يعودون إلى السعي، كأنما لا يعرفون طعم اليأس..فهم أبدا كموج البحر لا يتراجع إلا ليندفع ولا يضعف إلا ليشتد.
كتاب من حديث الشرق والغرب – محمد عوض محمد –


• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح عنوانا مناسبا للنص.
2 - كيف استقبل الجمهور اللاعبين في أثناء دخولهم الملعب.
3 – ما هي مواصفات الحكم الكفء حسب رأي الكاتب؟
4- اشرح العبارات التالية : تكافآ في العدة وتماثلا في العدد - لا يتراجع إلا ليندفع ولا يضعف إلا ليشتد.

• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / سم صرفيا الأسماء التالية : ملعب – موعد – مقعد.
ب / انسب الاسم : " رياضة " واذكر ما طرأ عليه من تغيير.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص


• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) استخرج من النص تشبيها وحدد طرفيه.
2) استخرج من الفقرة الثانية محسنا بديعيا ،واذكر نوعه.

• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )


كلفك والدك بعمل فتكاسلت، جلست تتأمل نملة تنقل حبة قمح وتصعد بها فتسقط وتهرب منها مرات ولكنها لم تتركها، إنها نموذج في الاجتهاد والمثابرة..
التعليمة : اكتب موضوعا تصف المشهد في ثمانية أسطر، مبينا ضرورة العمل والاجتهاد في الحياة، موظفا الاستثناء واسم الآلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morjan.ahlamontada.com
سامي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
سامي


عدد المساهمات : 1236
نقاط : 3610
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
الموقع : الجلفة

اختبارات الفصل الثاني من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبارات الفصل الثاني من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم   اختبارات الفصل الثاني من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 01, 2010 11:17 pm

الاختبار التحضيري رقم 21


إن أحد الأسباب الأقل شيوعا لاختفاء النباتات والحيوانات هو أن الأماكن المناسبة لحياتها قد تضاءلت؛ فالغابات تم قطعها والأرض العشبية حرثت لزراعة المحاصيل، إن المناطق البرية ضرورية لإنشاء المزارع للمساعدة في إطعام الكم الهائل من سكان العالم، والذي يتزايد بشكل كبير، ولكن تغير شكل البرية يفقد الحيوانات والنباتات مواطنها التي تعيش فيها، ونستطع أن نرى هذا حتى عندما يقطع سياج من الأشجار بغرض توسيع رقعة حقل من الحقول، وتكون نتيجة هذا أن تفقد الطيور أعشاشها، كما لا تتحمل بعض النباتات الرقيقة الحياة في الأماكن المكشوفة.
إن عدد الحيوانات والنباتات المعرضة للخطر يتزايد يوما بعد يوم، وعندما تقطع الغابات الاستوائية فإن أنواعا من الكائنات سوف تنقرض دون أن تقع عليها عين إنسان مطلقا، ولقد اختفت بالفعل بعض الحيوانات المألوفة، مثل الفيل والحمار الوحشي والتمساح من مواطنها القديمة بحثا عن مواطن أخرى جديدة .
الموسوعة المصورة – محمد عوض محمد –



• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 – ما هو السبب الأبرز في اختفاء النباتات والحيوانات؟
2 - اذكر سببا آخر يعرض الحيوانات والنباتات للخطر.
3 – استخلص فكرة عامة مناسبة للنص.
4- هات مرادفات الكلمات التالية : شيوعا – تضاءلت – تنقرض.

• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص اسم مكان وحدد وزنه.
ب / صغ اسم آلة من الفعل "حرث"،و حدد وزنه.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص


• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) حدد أسلوب النص مع التمثيل له.
2) ابحث في الفقرة الثانية عن محسن بديعي واذكر نوعه.

• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
خرجت مع بعض أصدقائك في رحلة إلى الشاطئ، فوجدتم رماله ملوثة.
التعليمة : صف رحلتكم تلك في ثمانية أسطر، موظفا اسمي مكان وزمان.






الاختبار التحضيري رقم 22

تزخر الجزائر بثروات طبيعية ترشحها لتكون مقصدا سياحيا يمتاز بتراث تاريخي وثقافي وإرث حضاري منفرد؛ إن سياحتها البيئية تتجسد في أبهى صورها هناك في الجنوب، حيث الصحراء المبسوطة أمامك بسكونها ،وحيث تأسرك مغامرة الارتياد وتحفزك على التجربة المثيرة لتنام على رمالها الناعمة تحت نجوم الليل، ومما يثري تجربتك الإنسانية اللقاء مع أهل الصحراء : قبائل التوارق المتميزين بطبيعتهم الخاصة، وأهم ملامحها شدة ترحيبهم بالضيف والاحتفاء به، وإحاطته بمشاعر دافئة من الود والبشاشة.
وفي الشمال تظللك الأشكال والألوان : الكروم وأشجار الفاكهة والحمضيات، وأشجار الصنوبر،ناهيك عن الصيد المتوافر لمحبيه، حيث يجد القناصون وفرة من الطرائد، أما الطيور بمختلف أشكالها فتتكاثر بسرعة في الشمال لتهاجر موسميا وتعود كاللقلق والنعام والسمان، وفي الجزائر العديد من المحميات والحظائر والغابات التي تستقبل ملايين السياح سنويا.
الدليل السياحي العربي.


• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح فكرة عامة مناسبة للنص.
2 - بم تتصف صحراء الجزائر وأهلها ؟
3 – كيف يجد السائح الشمال الجزائري ؟
4- ابحث في النص عن مرادفات الكلمات التالية : أجمل – مظاهرها – الفرائس.

• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / سم صرفيا الاسمين التاليين : موسم – محمية .
ب / استخرج من الفقرة الأولى اسما ممدودا وانسبه.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص


• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) ما نوع الصورة البيانية في العبارة التالية << وإحاطته بمشاعر دافئة من الود والبشاشة>>
2) ابحث في الفقرة الأخيرة عن محسن بديعي.

• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
شدّك منظر من المناظر الطبيعية الآسرة في بلادك، فوقفت تتأمله.
التعليمة: اكتب موضوعا في تسعة أسطر تصف فيه ذلك المنظر الأخاذ، موظفا النسب إلى المختوم بتاء التأنيث.




الاختبار التحضيري رقم 23

..قفزنا وأسرعنا إلى نافذة، وحمدنا الله على وجود الزجاج ليقينا شر الوحش الذي رأيناه ، كان له فم يشبه منقار طائر، وكان المنقار نفسه حادا جدا عند الحافة، قلت بلهجة متباطئة : إنه منظر لا يبعث على البهجة، فسرعان ما نضطر لقتالها رجلا لوحش، لأن الوحش أعاق حركة الغواصة، قال القائد: لابد أن يكون ذلك سهلا باستخدام بنادقنا الآلية، أجبته: إن البنادق الآلية لن تجدي نفعا مع مثل هذه الأجسام الملساء، إن الأسلوب الوحيد الذي عساه يجدي في قتالها هو استخدامنا للحراب، صعدنا جميعا على السلم، عشرة رجال برماحهم، فجأة نزلت نحونا ذراعان من أذرع الوحش الثماني ، قبضت إحداهما على الرجل الفرنسي الذي كان أمام القائد "نيمو"، ورفعته لأعلى بقوة بالغة ، صرخ على إثرها الكابتن صرخة مدوية، وأسرع صاعدا السلم، وأسرعنا في أثره لننظم صفوفنا ونعود مرة أخرى.
" عشرون ألف فرسخ تحت الماء" جول فيرن
ترجمة هند عبد الفتاح.


• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح عنوانا مناسبا للنص.
2 - ما هي صفات الوحش الذي هاجم الغواصة ؟
3 – ما هي نتيجة المعركة التي دارت بين الغواصين والوحش ؟
4- ابحث في النص عن أضداد الكلمات : متباطئة – وضعته – ضعف.

• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / سم صرفيا الاسميين التاليين : غواصة – منظر – فرنسي .
ب / انسب الاسم " عشرة " ، وبين ما طرأ عليه من تغيير.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص


• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) استخرج من النص تشبيها، وحدد أداته.
2) في العبارة : يجدي – لا يجدي محسن بديعي حدده.

• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
علقت بذهنك مغامرة من مغامرات رجال البحر...

التعليمة : أعد سردها في أكثر من ثمانية أسطر، موظفا اسمي مكان وزمان.



الاختبار التحضيري رقم 24

تجمع علماء كوكب الزهرة، وقد وصلت مياه المحيط إلى منتصف أجسامهم، تلك الأجسام الشبيهة بأجسام الزواحف، والتي أخذت (تلمع) تحت أشعة الشمس القوية جدا ،لقد تجمعت أكبر العقول من مختلف جزر الزهرة عند هذا الشاطئ لا يعلمون عن الموضوع الذي سيعرض عليهم سوى أن يدور حول كوكب الأرض.
شرع عالم التاريخ في حديثه : لعدة قرون دأب فنانونا على تصور أشكال سكان الأرض معتمدين على كل أساليب الخيال، ولكن جميع تصوراتهم لإنسان ذلك الكوكب كانت قريبة من أجسامنا مع بعض التفاوت، لكننا توصلنا الآن إلى الشكل المحدد لهذه الكائنات ... ارتفعت موجة اندهاش من وسط مجمع العلماء، مما دفعهم إلى الغطس تحت ماء المحيط للحظات بهدف استعادة هدوئهم، عاد العالم ليقول : إن سكان ذلك الكوكب يظهرون بذراعين ويمشون على قدمين ولكل من هذه المخلوقات زوج من العيون يقترب بعضها من بعض، إلا أنني لن أثير فضولكم أكثر من هذا، فلشاهد معا هذا الشريط المصور.
مغامرة على كوكب الزهرة - راجي عنايت


• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح عنوانا مناسبا للنص.
2 - ما موضوع اجتماع علماء كوكب الزهرة
3 – بالخيال أم بالعلم توصل علماء الزهرة إلى تحديد صورة الإنسان؟
4- وظف الكلمات الآتية في جمل من إنشائك : دأب – فضول.

• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص اسم مكان وحدد وزنه وفعله.
ب / أعرب ما سطر تحته بخط في النص
ج/ ما الوظيفة الإعرابية للجملة الموضوعة بين قوسين ؟


• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) ورد في الفقرة الأولى تشبيه حدده، و اذكر أركانه.
2) حدد أسلوب النص مع التمثيل له.

• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
كان الخيال أساس العلم الحديث وجذوره
• التعليمة : اكتب موضوعا تشرح فيه هذا القول في أكثر من ثمانية أسطر مستدلا بأمثلة من تكنولوجيا العلوم و ما توصل إليه الإنسان في القرن الحالي ، وموظفا اسم آلة.



الاختبار التحضيري رقم 25

أجازت السلطات الصينية فتح عيادة لمعالجة الإدمان على الانترنت، وذلك بعد استفحال هذه الظاهرة في المجتمع، وللعلم فإن الصين تحتل المركز الثاني عالميا في عدد المتصفحين للأنترنت، حيث يبلغ عددهم نحو أربعة وتسعين مليون متصفح يوميا... ويقول الدكتور "تاو ران" : " المرضى الذين تستقبلهم العيادة يعانون من الإحباط والعصبية والخوف وعدم الاستعداد للتفاعل مع الآخرين".
ويعمل في العيادة اثنتا عشرة ممرضة وأحد عشر طبيبا يتولون معالجة المرضى، وغالبيتهم من المراهقين والأطفال هؤلاء المرضى فقدوا القدرة على النوم، وانخفضت أوزانهم بصورة مثيرة للقلق، كما خسروا أصدقائهم بسبب عدم قدرتهم على التواصل الاجتماعي جراء الوقت الطويل الذي يقضونه أمام شاشات الكمبيوتر.
عن مجلة التقنية.



 البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح فكرة عامة للنص.
2 - متى أجازت السلطات الصينية فتح عيادة لمعالجة الإدمان على الأنترنت؟
3 – ما هي أعراض مرض الإدمان على الأنترنت؟
4- اشرح الكلمات التالية : أجازت – الإدمان – الإحباط.

 البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص اسم مكان وحدد وزنه وفعله.
ب / انسب الاسم : "صورة" ، وبين ما طرأ عليه من تغيير
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص


 البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) ما نوع الصورة البيانية في قول الكاتب << تستقبلهم العيادة >>.
2) حدد أسلوب النص مع التمثيل له .

 الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
تُعد شبكة الإنترنت آخر صرخات تكنولوجيا الاتّصالات .
التعليمة : اكتب نصا لا يتعدى اثني عشر سطرا ، تبين فيه إيجابيات و سلبيات هذه الوسيلة، داعيا إلى ضرورة التحكم في استعمالها، موظفا : النداء ، واسمي مكان وزمان .



الاختبار التحضيري رقم 26

في صباح أحد الأيام يبدأ جهاز محمولك الذكي في عرض جدول أعمالك، وترى مواعيدك لهذا اليوم معروضة على سقف الغرفة، فتقوم أنت بإعطاء أمر صوتي ليتم الوصل بالانترنت، وبمجرد طلبك التأكد مما إذا كانت رحلة الطائرة التي ستكون أنت فيها ستعاني من أي تأخر، فسيأتيك الرد أيضا بالصوت: "الرحلة ستكون في موعدها".
وخلال وجودك في الحمام لغسل وجهك وتنظيف أسنانك يمكنك مشاهدة نشرة الأخبار على المرآة، بعد ذلك تتوجه إلى العمل في سيارة نقل عمومي، وأنت في منعطف الطريق (تصلك رسالة) على الهاتف المحمول، تلفت انتباهك إلى وجود أزمة مرور خانقة في الطريق الذي تسير فيه ، وبطلبك معلومة إضافية عن الحل، تأتيك الرسالة التالية : "توجه إلى الميترو"...هل تعتقد أن هذا المشهد قادم من أحد أفلام الخيال العلمي،لا ولكنه الواقع الذي سيصل إلينا خلال السنوات الخمس القادمة.
مجلة آفاق العلم : عدد-سبتمبر / أكتوبر -2009



• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح عنوانا مناسبا للنص.
2 - اذكر بعض مظاهر التقدم العلمي حسب الفقرة الأولى.
3 – صاحب النص يحتمل عدم تصديق هذا الواقع ، ما العبارة التي تدل على ذلك ؟
4- اشرح الكلمات التالية : وقتها - منعرج – رؤية .

• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص اسم آلة محددا وزنه.
ب / سمِّ صرفيّا الاسميين الآتيين : موعد – منعطف.
ج/ ما الوظيفة الإعرابية للجملة الموضوعة بين قوسين في النص.


• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) استخرج من النص أسلوب استفهام وحدد الأداة.
2) حدد الصورة البيانية في العبارة التالية << وجود أزمة مرور خانقة في الطريق >>

• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
بفضل التقدم العلمي أصبح العالم قرية صغيرة.
التعليمة : اكتب فقرة من ثمانية أسطر تتحدث فيها عن أعظم اختراع علمي أعجبك وشد اهتمامك، موظفا اسم الآلة.




الاختبار التحضيري رقم 27

أصبح التضخم الحضري في مطلع القرن الحالي من أبرز مشكلات السكان في الأقطار العربية سواء الغنية منها أو الفقيرة ، ويبدو ذلك بوضوح في تطور (نسبة) سكان الحضر في الوطن العربي، ورغم أن هذه النسبة تعد أحد مؤشرات التطور لما يتوفر في المدن من خدمات تفوق مثيلتها في المناطق الريفية، خاصة الخدمات التعليمية والاجتماعية والصحية والاقتصادية ، فإن لها جانبا آخر خاصة في الدول النامية، ومنها دول الوطن العربي، حيث يؤدي الانفجار السكاني في المدن إلى خلق كثير من المشاكل التي تستعصي على الحل، إضافة إلى معاناة المدن العربية من غياب خطط حضرية متكاملة تأخذ في الاعتبار مراحل النمو المدني، مما أدى إلى تفاقم مشكلات المدن، والتي تتجلى في نقص البنيات الأساسية، والخدمات لمواجهة الاحتياجات الأساسية للسكان .
مشكلات السكان في الوطن العربي :محمد فتحي أبو عيانة


• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 – لم عد الكاتب التضخم الحضري من أعظم المشكلات ؟
2 - ما هي نتائج الزيادة السكانية داخل المدن؟
3 – استخلص فكرة عامة مناسبة للنص.
4- اشرح الكلمات التالية : مؤشرات – تستعصي – تتجلى.

• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / انسب الاسم الموضوع بين قوسين في النص.
ب / استخرج من النص اسم زمان و حدد وزنه.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص


• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) سم الصورة البيانية : << تؤدي الانفجار السكاني في المدن إلى خلق كثير من المشاكل >>
2) استخرج من النّص طباقا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://morjan.ahlamontada.com
 
اختبارات الفصل الثاني من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبارات الفصل الأول من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم
» اختبارات الفصل الثالث من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم
» تلخيص الدروس من كتاب اللغة العربية للسنة 3 متوسط تأليف : الحاج بونيف - مصطفاي عمر - كريفيف إبراهيم
» للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط :نماذج اختبارات في مادة اللغة العربية متوسط
» قواعد ومخلص اساسيات اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المرجان عين وسارة :: التعليم المتوسط-
انتقل الى: