الاختبار التحضيري رقم 15
وتنفس الملاحون الصعداء، فهذه أشعة الشمس تتسلل قليلا قليلا بين ريش الطائر الجبار الذي انبرى ينشر جناحيه لتغمر أشعة الشمس كل شيء في السفينة ومعها تنتشر الثقة بالنجاة ويهتف الملاحون: جزاك الله خيرا أيها الطائر.. إنه يتهيأ الآن للطيران وسيترك السفينة بركابها .
وكانت وجوه الملاحين غبراء صفراء، ذاهلة بائسة، ولم تكن تشبه وجوه الأحياء، وقبل أن يفيق الملاحون تماما من أهوال خطر الموت،حدث ما كان جديرا بأن يعصر قلوب الرجال عصرا شديدا ؛ فلقد رفع الطائر الجبار هذه السفينة مقدار ألف ذراع، إنه يكاد يرتفع بالسفينة إلى السحاب، قد اقترب من السحاب بالفعل واخترق طبقاته، وجفت أجسام الرجال من الخوف، وراح الرجل الأعرج الطيب يقول: ما يزال هناك ذنب، فهذا الطائر الجبار يعاقبنا على الذنب الذي لم نعرفه حتى الآن .
عن كتاب أسد البحار: ابن ماجد
رشيد صالح.
• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح فكرة عامة مناسبة للنص.
2 - لماذا عمت الثقة في نفوس الملاحين؟
3 – ما الأمر الذي حول ثقة الملاحين إلى خوف كاد يعصر قلوبهم؟
4- اشرح العبارتين التاليتين : وتنفس الملاحون الصعداء - وكانت وجوه الملاحين غبراء صفراء
• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص فعلا من أفعال الشروع وحدد اسمه وخبره.
ب / ابحث في النص عن فعل من أفعال المقاربة وحدد اسمه وخبره.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص .
• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وحدد نوعه.
2) سم الصورة البيانية في العبارة التالية << يعصر قلوب الرجال عصرا شديدا >>
• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
شاهدت شابا يصارع الموج في البحر لأنه لم يحترم الإشارة الحمراء التي تمنع السباحة في هذا اليوم العاصف، حضر رجال الحماية المدنية وأنقذوه.
التعليمة : تحدّث في ثمانية أسطر عن هذا المشهد، ووظف فعل مقاربة.
الاختبار التحضيري رقم 16
- ( تقف الوصيفة نيريسا عند مدخل باب أميرتها بورشيا )
- بورشيا : صدقيني يا نيرشا لقد أصبح جسمي الضئيل ضجرا بهذا العالم الكبير.
- نيريسا : أصدقك يا سيدتي لو أن دواعي بؤسك كانت في كثرة دواعي سعادتك، غير أن التجربة علمتني أن التخمة قد تصيب صاحبها بألم لا يقل حدة عن الألم الذي يصيب الجائع ، لذا فإنه من البين أن المرء يكون في أسعد أحواله إن كان بين بين ، فإن كان الثراء الفاحش يعجل بمقدم الشيخوخة، فإن التوسط بين الثراء والفقر يطيل الأعمار.
- بورشيا : حكم جميلة أحسنت التعبير عنها.
- نيرسا : أجل يا مولاتي هي أحسن لو التزم الناس بها.
- بورشيا : لو كان فعل الخير في سهولة معرفته لكانت أكواخ الفقراء في مصاف قصور الأمراء.
عن كتاب " تاجر البندقية" ويليام شكسبير.
• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح فكرة عامة مناسبة للنص.
2 - ما سبب بؤس الأميرة بورشيا ؟
3 – أين تكمن الحكمة : في معرفة الخير أم في تطبيقه ؟
4- ابحث في النص عن مرادفات الكلمات الآتية : أسباب – الغنى – مراتب.
• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص عن اسم زمان واسم مكان وحدد وزنيهما.
ب / ابحث في النص عن أسلوب شرط وحدد أركانه.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص
• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) لاحظ العبارة التالية : << التجربة علمتني >>، حدد نوع هذه الصورة البيانية.
2) استخرج من نهاية النص محسنا بديعيا وحدد نوعه.
• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
أبصرت طفلا يجمع الخبز من فضلات البيوت ويضعها في كيس ويعود بها إلى بيته.
التعليمة : اكتب فقرة من سبعة أسطر تذكر فيها الأفكار التي حضرتك وأنت ترصد المنظر، ووظف أسلوب الشرط.
الاختبار التحضيري رقم 17
كانت أصناف مختلفة من الغلال، وكانت سنابل الغلة مباركة بالحَب، وكلما ازدادت به امتلاء ازدادت رؤوسها تواضعا وانحناء ، وكان هناك حقل من القمح الأسود لا ينحني كبقية الغلال، بل يقف مزهوا، قائلا: " إني غني كالقمح الآخر سواء بسواء، بل أنا أجمل، فزهرتي جميلة (كزهرة) التفاح، فهل رأيت أيتها الصفصافة الهرمة شيئا أجمل مني ؟ أحنت الصفصافة رأسها كأنها تقول : أجل. انتفخ القمح الأسود عجبا، وقال: هذه شجرة بلهاء لقد هرمت حتى نبت العشب في جوفها.
هبت عاصفة مخيفة، فطوت جميع أزهار الحقل ورقها إلا القمح الأسود قال: لا حاجة بي إلى ذلك، قالت الصفصافة الهرمة: لا تحدقوا في وميض البرق إذا انكسرت السحب، إنه منظر يخطف حتى أبصار البشر، حدق القمح الأسود في البرق من زهوه وخيلائه، وكان البرق شديدا بدت منه الدنيا كلها وكأنها تشتعل، ولما مرت العاصفة تنفست الزهور من جديد وقد أنعشها المطر، أما القمح الأسود فقد أحرقه البرق وتركه أسود كالفحم، فوقف في الحقل نباتا ميتا لا نفع فيه.
كتاب أقاصيص هانس أندرسون ، ترجمة محمود الدسوقي.
• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح عنوانا مناسبا للسند
2 - كيف كانت نهاية القمح الأسود ، وما هي العبرة التي استفدتها ؟
3 – يرمز القمح الأسود إلى الإنسان المتكبر فما هي صفاته المذكورة في النص ؟
4- ابحث في النص عن مرادف : أنواع – ظهرت – تتقد.
• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص أسلوب استفهام وحرف جواب
ب / انسب الاسم الموضوع بين قوسين في النص وبين ما طرأ عليه من تغيير.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص
• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) استخرج من النص تشبيها وحدد طرفيه
2) ابحث في بداية النص عن محسن بديعي وحدد نوعه.
• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
اكتب قصة شبيهة بهذه القصة التي قرأتها، تتحدث فيها عن المتكبر، وضمنها منادى واستثناء وأسلوب استفهام على ألا تقل عن عشرة أسطر.
الاختبار التحضيري رقم 18
ها نحن أولاء في ليلة من ليالي الصيف، السنابل مفروشة على البيدر، وأنا قد افترشت بعضها وتدثرت ببعضها ، وطفقت أدغدغ بأناملي ما جاورني منها ، فتارة أرفعها إلى فمي فأقبلها، وأخرى أدنيها من أنفي فأشمها، وطورا أمر بها على جبيني وأجفاني ، وما أنفك أداعبها حتى أحسبني واحدة منها، إذ السنابل سميرات لا مثيل لها، فهذه تروي لي حكاية أول حبة بذرها الله في الترب، وتلك تعيد على مسمعي ترانيم شحرور في أعلى صخرة، وثالثة تقص علي ما أسره إليها ثلج الشتاء، والقمر والنجوم من فوقنا تصغي وتتهامس ثم تتدلى إلينا، فتتعانق النجوم والسنابل في موعد تتطارح فيه أحاديث مودة تقهر الزمان والمكان.
البيادر لميخائيل نعيمة
• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 – هات فكرة عامة مناسبة للنص.
2 - حدّد زمان ومكان القصة.
3 – بم وصف الكاتب السنابل ؟ علل.
4- هات من النص مرادفات الكلمات الآتية : شرعت – أقربها - ألحانا.
• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص اسم زمان وحدد وزنه.
ب / انسب الاسم : صخرة وبين ما طرأ عليه من تغيير.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص .
• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) حدّد أسلوب النص مع التمثيل له.
2) ما نوع الصورة البيانية في قول الكاتب : << والقمر والنجوم من فوقنا تصغي وتتهامس >>؟
• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
قضيت بعض أيام العطلة في البادية، فحلا لك الجو، وأعجبتك الإقامة.
التعليمة : اكتب رسالة من سبعة أسطر لصديقك تصف له فيها البادية، موظفا النداء، واسم مكان، ونسبة، واستثناء.
الاختبار التحضيري رقم 19
"وِلهَام شفايتزر" بطل العالم في الشطرنج، مات في مستشفى للأمراض العقلية، لقد ظل يلعب ويفوز، فلم يجد أحدا يقف في طريقه، فظل لا يلاعب غبر نفسه حتى أصيب بالجنون .. والبطل الأمريكي "بول مورفي" أصابه جنون الفوز حتى ظن أن الناس يتآمرون عليه لسرقة ملابسه، و"بوبي فيشر" أخذ يتخيل في كل لحظة أن حجم بعض المربعات في رقعة الشطرنج أمامه ليست متناسقة أو متساوية، وقد راجع الدكتور "فيرنون كولمان" الحياة العقلية لأشهر لاعبي الشطرنج، فاكتشف أن كثرة التفكير في الحركة القادمة، واللعبات التالية وتوقع ما يمكن أن يفعله الخصم يؤدي حتما إلى وضع لاعب الشطرنج أمام خيارين : الأول الفوز والجنون، والثاني الهزيمة وسلامة العقل .. ولا يمكن الجمع بين الخيارين، ومن الأفضل لك أن تترك لخصمك الجنون، وتستمتع أنت بنعمة العقل.
الموسوعة الطريفة : الكتاب الثاني- مجدي سيد عبد العزيز
• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح عنوانا مناسبا للنص .
2 - ما سبب تلك الأمراض العقلية التي أصابت أبطال الشطرنج؟
3 – ما الموقف الذي تحتمه لعبة الشطرنج على ممارسها ؟
4- ابحث في النص عن أضداد الكلمات : متفاوتة - الماضية- الأسوأ .
• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / استخرج من النص اسم مكان وحدد وزنه.
ب / استخرج من النص أسلوب استثناء وحدد أداته.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص
• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) استخرج من النص مقابلة.
2) حدد أسلوب النص مع التمثيل له.
• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
الرياضة مفيدة للجسم والعقل..
التعليمة : اكتب موضوعا من ثمانية أسطر تبين فيه الرياضة التي لا تستهويك معللا ذلك بما يمكن من أدلة، موظفا اسم الآلة وأسلوب الشرط.
الاختبار التحضيري رقم 20
وفي ذلك اليوم ذهبت بصديقي إلى ملعب الكرة :تعال يا صديقي نتبوأ هذا المقعد العالي، ونشرف منه على الميدان الفسيح، كما يشرف النسر من ذروة الجبل ..لقد حان موعد دخول اللاعبين، ها هم أولاء اللاعبون قد أقبلوا فدوى رعد الهداف والتصفيق، أرأيت هذه الأجسام التي لا تكاد تستقر من النشاط ؟ انظر إليهم كيف تركوا ضيوفهم يسبقونهم إلى الملعب وهم منافسهم الذين ستدور بينهم معركة لا هوادة فيها ولا لين، هذه المعركة هي بيت القصيد، ستدور رحاها أمامك بين فريقين قد تكافآ في العدة وتماثلا في العدد، إن لهذه (الرياضة) النبيلة قواعد وشروطا نصبت عليها قوانين مقدسة الرعاية، وها هنا الحكم النزيه الذي يحصي الصغيرة والكبيرة، ولا يعرف المداراة والتواطؤ.
والآن ألست تراك شديد الإعجاب لما تراه الساعة في الفرقين من عزم وثبات وأدب لبلوغ الغاية والهدف ؟ إنك قد تراهم يضيعون الهدف مرة إثر مرة، ولكنهم بعد الإخفاق يعودون إلى السعي، كأنما لا يعرفون طعم اليأس..فهم أبدا كموج البحر لا يتراجع إلا ليندفع ولا يضعف إلا ليشتد.
كتاب من حديث الشرق والغرب – محمد عوض محمد –
• البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 - اقترح عنوانا مناسبا للنص.
2 - كيف استقبل الجمهور اللاعبين في أثناء دخولهم الملعب.
3 – ما هي مواصفات الحكم الكفء حسب رأي الكاتب؟
4- اشرح العبارات التالية : تكافآ في العدة وتماثلا في العدد - لا يتراجع إلا ليندفع ولا يضعف إلا ليشتد.
• البناء اللّغوي : ( 06 نقاط )
أ / سم صرفيا الأسماء التالية : ملعب – موعد – مقعد.
ب / انسب الاسم : " رياضة " واذكر ما طرأ عليه من تغيير.
ج/ أعرب ما سطر تحته بخط في النص
• البناء الفنيّ : ( نقطتان )
1) استخرج من النص تشبيها وحدد طرفيه.
2) استخرج من الفقرة الثانية محسنا بديعيا ،واذكر نوعه.
• الوضعية الإدماجية : (08 نقاط )
كلفك والدك بعمل فتكاسلت، جلست تتأمل نملة تنقل حبة قمح وتصعد بها فتسقط وتهرب منها مرات ولكنها لم تتركها، إنها نموذج في الاجتهاد والمثابرة..
التعليمة : اكتب موضوعا تصف المشهد في ثمانية أسطر، مبينا ضرورة العمل والاجتهاد في الحياة، موظفا الاستثناء واسم الآلة.